1261686
1261686
الاقتصادية

ربط محطة طاقة الرياح مع كهرباء ظفار وشبكة تنمية نفط عمان في الربع الأخير من العام

08 يوليو 2019
08 يوليو 2019

العمانية لنقل الكهرباء تفتتح مبناها الجديد في ظفار بتكلفة 3 ملايين ريال -

صلالة – بخيت كيرداس الشحري -

أكد المهندس علي بن سعيد الهدابي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء أن نسبة النمو في الطلب على الكهرباء لشبكة كهرباء ظفار صيف هذا العام 2019 ارتفعت مقارنة بالعام الماضي بما مقداره 10% حيث بلغت أقصى سعة للطاقة المنقولة - حتى شهر يونيو 2019م في نظام النقل الخاص بشبكة ظفار حوالي 595 ميجاواط ولذا كان لابد من الاستثمار وعمل التوسع اللازمة في المحافظة نظرا للطفرة العمرانية الحاصلة سواء كانت سكنية أو تجارية أو صناعية.

وأشار الهدابي إلى المشاريع الجاري تنفيذها حالياً بمحافظة ظفار والمتوقع الانتهاء منها في الربع الأخير من هذه السنة وهي ربط محطة ظفار لطاقة الرياح في فدخيت بخط الربط جهد 132 كيلو فولت الرابط بين شبكة كهرباء ظفار وشبكة شركة تنمية نفط عمان (ثمريت-هارويل). كما أرست الشركة مؤخرا إلى أحد المقاولين المحليين مناقصة إنشاء محطة محولات مرباط جهد 132/‏‏‏‏33 كيلو فولت. وإنشاء خط النقل جهد 132 ك. ف. من سهل أشور إلى ولاية مرباط بطول 32 كيلو مترا، ويجري حاليا طرح مناقصة تكبير السعة التحويلية لمحطة محولات ثمريت جهد 132/‏‏‏‏33 كيلو فولت. كما تقوم الشركة كذلك بالإعداد للمناقصة الخاصة بربط محطة سيح الخيرات مع شبكة كهرباء ظفار عبر إنشاء محطة محولات تحويل جديدة جهد 132/‏‏‏‏33 كيلو فولت. وخط ربط جهد 132 كيلو فولت. بطول 86 كيلومترا.

وللربط بين شبكة شمال السلطنة وجنوبها عملت الشركة على طرح الأعمال الاستشارية لإنشاء شبكة جهد 400 كيلو فولت لربط الشبكة الرئيسية من محطة ازكي جهد 400 كيلو فولت لمنطقة الدقم الاقتصادية ومنها سيتم ربط شبكة شمال السلطنة بجنوب السلطنة في المستقبل القريب ان شاء الله، وتبلغ التكلفة التقديرية لربط منطقة الدقم بالشبكة مبلغا يقدر بـ 122 مليون ريال عماني. وباستكمال مشروع الربط الجاري الإعداد له مستقبلا بين الشمال والجنوب سيتحقق حلم ربط الشمال بالجنوب والاستفادة القصوى من الطاقة المنتجة من كافة محطات الإنتاج بصورة كاملة وسيعزز ذلك من موثوقية شبكة الشركة العمانية لنقل الكهرباء وستتم تلبية الزيادة في الطلب على الكهرباء في السلطنة وتعزيز قدرات الشبكة الموحدة في نقل الطاقة بطريقة آمنة واقتصادية.

الشركة تحتفل بالمبنى الجديد

وكانت الشركة العمانية لنقل الكهرباء قد احتفلت مساء أمس الأول بافتتاح مبناها الجديد بمحافظة ظفار في منطقة المعمورة بولاية صلالة تحت رعاية سعادة الشيـخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار وبحضور أصحاب السعادة والولاة ورؤساء الدوائر الحكومية والمشايخ وأعيان ولاية صلالة وأعضاء مجلس إدارة الشركة العمانية لنقل الكهرباء والإدارة التنفيذية.

ألقى كلمة الافتتاح المهندس سالم بن أحمد الزبيدي مدير اول شبكة النقل الكهربائي رحب من خلالها براعي المناسبة والحضور وقال فيها: يعد هذا المبنى بمثابة صرح يجمع دوائر الشركة بالمحافظة بعد استحواذ الشركة العمانية لنقل الكهرباء على شبكة النقل الكهربائية بمحافظة ظفار عام 2014 وأصبحت شبكة النقل الكهربائية في محافظة ظُفار ضمن مسؤوليات الشركة العُمانية لنقل الكهرباء، وقد سعت الإدارة التنفيذية للاستثمار لبناء مكتب مُلك للشركة منذ تلك اللحظة ليكون مكملا للحركة التوسعية التي تشهدها الشركة، حيث بلغت القيمة الاستثمارية لهذا المشروع أكثر من 2 مليون ريال عماني بالإضافة إلى حوالي مليون ريال لتحديث أجهزة المراقبة والتحكم والاتصالات الخاصة بمركز التحكم الإقليمي ومركز أمن المحطات.

ويتكون المبنى من مكاتب إدارية ووحدات خدمية بالإضافة إلى مركز التحكم لتوزيع الأحمال (مراقبة وتحكم بشبكة نقل الكهرباء) ومركز مراقبة أمن محطات التحويل الرئيسية وغرفة الخادم الرئيسي (تقنية المعلومات) وأخرى لأنظمة الاسكادا (التحكم والمراقبة للشبكة) ومركز التدريب (أوبار) وقاعة للمؤتمرات (لبان) تستوعب ٢٥-٣٥ شخصا وقاعة أخرى (سمحان) تستوعب ٢٠ شخصا ويتألف المبنى من طابقين: طابق أرضي بمساحة إجمالية 1576 مترا مربعا وطابق أول بمساحة إجمالية 1556 مترا مربعا. بالإضافة لثلاثة مخارج للطوارئ اثنان منها مزودان بدرج لخدمة الطابق الأول ليكون المبنى مؤهلاً لاستيعاب 90 موظفا. صمم هذا المبنى ليكون احدى المنشآت البارزة في مدينة صلالة، وزوّد بواجهات زجاجية مع إطارات من الألمنيوم ذات تصميم فريد يزاوج بين الروح العصرية، وطبيعة العمل، كما تم تشجير البيئة المحيطة لتضفي على المكان رونقاً ساحراً وأريحية للعاملين والزبائن. والجدير بالذكر أن منظومة شبكة نقل الكهرباء بالسلطنة تعمل على مستويات الجهد العالي 400 كيلو فولت والجهد 220 كيلو فولت و132 كيلو فولت وتقدر أصول الشركة بأكثر من مليار ريال عماني.