1260643
1260643
عمان اليوم

18 برنامجا وفعالية في الأسبوع الاجتماعي السادس تركز على مكافحة التسول والإرشاد الزواجي

07 يوليو 2019
07 يوليو 2019

بهدف تعريف أفراد المجتمع بالمشكلات والمؤثرات السلبية الدخيلة -

تغطية- نوال الصمصامية -

افتتحت أمس أعمال فعاليات الأسبوع الاجتماعي لصيف 2019 م بمحافظة مسقط والذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بالمديرية العامة للرعاية الاجتماعية ويستمر حتى 11 من يوليو الجاري، وذلك تحت رعاية محمد بن أحمد المحروقي مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة التنمية الاجتماعية.

وأشار حمود بن محمد المنذري مدير دائرة شؤون الأحداث في كلمته إلى أهداف فعاليات الأسبوع الاجتماعي المتمثلة في تعزيز التواصل واللقاءات بين شرائح المجتمع وشغل وقت فراغ الشباب في أنشطة وجهود بناءة ومثمرة تعود بالنفع عليهم وعلى أسرهم ومجتمعهم ولتمكين الشباب في العمل التطوعي وخدمة المجتمع. كما يسعى البرنامج إلى تحقيق أهدافه المنشودة من خلال تقديم العديد من الفعاليات والبرامج.

وأضاف المنذري: يهدف الأسبوع الاجتماعي إلى تعريف أفراد المجتمع بالمشكلات والمؤثرات السلبية الدخيلة التي يعاني منها المجتمع خصوصًا فئة الشباب، وتحديد كيفية مواجهتها مستفيدين بذلك من استثمار أوقات الفراغ لدى الشباب، بالإضافة إلى نشر روح الشعور بالانتماء والمسؤولية تجاه الأسرة والمجتمع، واستغلال أوقات الفراغ في برامج هادفة تساهم في وجود بيئة صحية اجتماعية سليمة خالية من المشكلات الاجتماعية، وأيضا تمكين بعض الأسر القادرة على إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة لرفع كفاءة العاملين في المشروعات الإنتاجية من أسر الضمان الاجتماعي وأسر ذوي الدخل المحدود، بالإضافة إلى توعية أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من أسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود حول أهمية هذه المشاريع في تنمية دخل الفرد، وإقناع الشباب (ذكورًا وإناثًا) حول مدى أهمية إدارتهم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في تمكينهم اجتماعيًا واقتصاديًا، إلى جانب نشر ثقافة الوعي البيئي في المجتمع والحفاظ على نظافة البيئة في المدن والطرقات والأحياء والشواطئ.

موضحًا أن برنامج الأسبوع الاجتماعي السادس لصيف 2019 والذي افتتحت أعماله بجمعية المرأة العمانية بمسقط يتضمن 18 برنامجًا وفعاليات موزعة على ولايات مسقط ومطرح وبوشر والسيب وقريات، مؤكدًا أن رسالة التنمية الاجتماعية وغايتها وهدفها السامي هي تكاتف المجتمع بكافة أطيافه ومؤسساته.

وتضمن حفل الافتتاح عروض مرئية لفعاليات الأسبوع الاجتماعي، بالإضافة إلى عمل مسرحي بعنوان «ندم» والذي ناقش قضايا متعددة للشباب والتي تتعلق بالآثار السلبية للعبة الإلكترونية «البوبجي» بالإضافة إلى آثار التدخين والمخدرات، وتهدف المسرحية إلى التوعية بأهمية تربية الأبناء التربية الصالحة المشتركة بين الوالدين، موضحة عاقبة السلوك السيئ للأبناء مع إبرازها لدور دائرة شؤون الأحداث في رعاية وتأهيل الأحداث.

وقدمت الطفلة نوف بنت خلفان البريكية في ختام الحفل فن الميدان والتي صدحت بصوتها الجميل لتقدم فن الميدان بأسلوب طفولي لاقى تفاعلا من قبل الحضور.

وينفذ اليوم برنامج الإرشاد الزواجي في قاعة الندوات بمكتب محافظ مسقط ، ومحاضرة بعنوان: «كيفية التعامل مع الشيخوخة النشطة» إلى جانب معرض ومسرح إبداعات ذوي الإعاقة «همم عالية»، وحملة «معا لمكافحة التسول».