1260564
1260564
العرب والعالم

زلزال بقوة 7 درجات يضرب جنوب كاليفورنيا

06 يوليو 2019
06 يوليو 2019

هو الأعنف منذ عقدين -

لوس انجلوس - (أ ف ب): ضرب زلزال قوته 7.1 درجة جنوب ولاية كاليفورنيا الأمريكية هو الأعنف منذ عقدين بعد يومين على هزة أرضية في المنطقة نفسها، حسبما أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء.

وهرعت طواقم الإنقاذ والطوارئ في ساعة مبكرة أمس إلى محيط مركز الزلزال على بعد نحو 240 كلم شمال شرق لوس أنجلوس، وحيث شعر السكان أيضا بالهزة.

وحتى مساء الجمعة لم تكن قد وردت معلومات عن وفيات أو إصابات خطيرة. لكن سجلت تقارير عن انهيار مبان وانقطاع الكهرباء في بلدة ترونا، بحسب مدير مكتب خدمات الطوارئ في كاليفورنيا مارك غيلاردوتشي.

وقال غيلاردوتشي في مؤتمر صحفي إن «تقارير جديرة بالثقة» وردت عن حرائق نجمت عن تسرب غاز، وكذلك انقطاع الكهرباء والماء وخطوط الاتصالات في المنطقة.

وقال حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم إنه طلب مساعدة فدرالية من البيت الأبيض وتم تفعيل موارد الولاية «في أعلى مستوياتها».

وأعلن في وقت لاحق حالة الطوارئ في منطقة سان برناردينو، وكانت قد أعلنت أيضا في منطقة كيرن القريبة من مركز الزلزالين اللذين وقعا هذا الأسبوع.

ونشرت قوة مشتركة تضم 200 من عناصر الأمن إضافة إلى مروحيات وطائرات شحن، وفق الميجور جنرال في الحرس الوطني ديفيد بولدوين.

وأكد المتحدث باسم إدارة الإطفاء جيريمي كيرن لشبكة سي.إن.إن «عدم القيام بعمليات بحث» عن مصابين محاصرين.

والهزة الجديدة أقوى بإحدى عشرة مرة عن تلك التي ضربت صباح الخميس الماضي وبلغت 6.4 درجة على مقياس الشدة الآني، وفق وكالة المسح الجيولوجي الأمريكي.

والزلزالان المتتاليان اللذان شعرا بهما سكان لاس فيجاس في ولاية نيفادا المجاورة أثارا مخاوف من شبح «الزلزال الأكبر» المدمر الذي يُخشى وقوعه في الغرب الأمريكي.

لكن خبيرة الزلازل لوسي جونز من معهد التكنولوجيا في كاليفورنيا أوضحت أن الزلزالين وقعا «على الشق نفسه» لكن ليس على صدع سانت اندرياس الذي يمكن أن يسبب «الزلزال الأكبر».

وأوضحت أن «هناك احتمالا كبيرا» أن تحدث هزات ارتدادية كبيرة في الأيام المقبلة. وقالت أن فرص حصول زلزال تبلغ شدته سبع درجات أو أكثر خلال الأسبوع المقبل تصل إلى 10%.

وفي ريدجكريست التي يبلغ عدد سكانها نحو مئتي ألف نسمة، قالت جيسيكا كورملينك التي تقيم في المدينة، لشبكة سي ان ان إنها «شعرت بزلزال خطير». وأضافت «بدا لي أن بيتي يترنح».

أما جيسيكا ويستون التي تعمل في صحيفة «ريدجكريست» المحلية فقد تحدثت عن حريق اندلع في منطقة مخصصة للبيوت المتنقلة أثر انفجار. لكنها لم تذكر مزيدا من التفاصيل.

وأشار ميك غليسون المسؤول في قطاع كيرن حيث تقع ريدجكريست إلى مبنيين يحترقان. وقال «لكن لدينا عشرات من شاحنات الإطفاء» بفضل التعزيزات التي أرسلت قبل يوم.

وأكد رئيس إدارة الإطفاء في كيرن ديفيد ويت أنه لم يسجل سقوط أي قتيل بعد الزلزال. وأضاف أن التيار الكهربائي انقطع عن 1800 منزل.

وتم إجلاء رواد صالات السينما في لوس أنجلوس في أعقاب الزلزال.

وكتب الصحفي في شبكة إن.بي.سي ليستر هولت على تويتر «الجميع حافظوا على هدوئهم عندما بدأت صالة السينما تهتز ثم اشتد الاهتزاز. توجهنا جميعا إلى المخارج ونزلنا السلالم. لم يحصل ذعر لكن إحدى النساء كانت تبكي. كان زلزالا مخيفا».