الجمعية الزراعية تدعو إلى دعم المزارعين وفتح فروع لشركة التسويق في المحافظات

طالبت بمبيدات مرخصة دوليا لمكافحة الآفات –

«عمان » دعا مجلس إدارة الجمعية الزراعية العمانية إلى ضرورة إعادة تفعيل الروزنامة الزراعية والتي تعطي الأولوية للمنتجات المحلية في فترة الإنتاج ووضع بعض الإجراءات التي تحد من الاستيراد في فترة ذروة المنتج المحلي.
جاء ذلك في اجتماع مجلس الإدارة الأول لسنة ٢٠١٩ والذي ناقش دور شركة التسويق الزراعي في دعم تسويق منتجات المزارعين، وتم خلاله المطالبة بفتح فروع للشركة في جميع المحافظات والحث على الشراكة مع الجمعية عند شراء المنتجات الزراعية، إضافة إلى الوصول بالمنتجات إلى الجودة التنافسية المطلوبة وخلوها من جميع متبقيات المبيدات.
وناقش المجلس إمكانية تخصيص موقع للجمعية في سوق الموالح لبيع منتجات الأعضاء وإنشاء مخازن مبردة مخصصة للمنتجات المحلية في السوق بالتعاون مع بلدية مسقط.
وتضمنت مناقشات مجلس إدارة الجمعية الزراعية العمانية العديد من الموضوعات المتعلقة بتنمية القطاع الزراعي في السلطنة ومنها عدم توفر الكثير من المبيدات الزراعية المصرح بها دوليا مستخدمة حتى في بلد المنشأ، ومدى تأثير ذلك على الإنتاج الزراعي وذلك بناء على شكاوى بعض المزارعين. وقد أكد المجلس ضرورة الوصول إلى حل سريع يسهل على المزارعين الحصول المبيدات لمكافحة الآفات الزراعية المختلفة.
كما تمت مناقشة مشكلة ذبابة الفاكهة والقرعيات وحشرة توتا أبسلوتا، وتم الاتفاق على إعادة مخاطبة وزارة الزراعة والثروة السمكية، وحث الجهات البحثية مثل كلية الزراعة بجامعة السلطان قابوس على إجراء المزيد من الأبحاث لمواجهة هذه الآفات.
كما تطرقت المناقشات إلى مشكلة القوارض بمزارع النجد بعد تكاثرها عقب الحالة المدارية مكونو 2018 وتسببت في خسائر فادحة للمزارعين بسبب إتلافها كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية وقرر مجلس الإدارة مخاطبة الجهات المعنية في المحافظة لمواجهة المشكلة.
وبحث المجلس تضمين مشروعات المرأة الريفية المتعلقة بالزراعة في نشاطات الفروع لما لهذا النشاط من أهمية في تنمية دخل الأسرة العاملة في القطاع الزراعي مما يساهم في دعم الحركة الاقتصادية للقطاع.
وفيما يتعلق بالجانب الإداري فقد ناقش الأعضاء إنشاء موقع إلكتروني للجمعية مع الفروع متضمنا الأنشطة والفعاليات بحيث يكون منصة إعلامية. وفتح منصات للفروع في برامج التواصل الاجتماعي.
وتم التأكيد على أهمية وجود مقر للجمعية في محافظة مسقط خلال الفترة المقبلة، واستكمال فتح فروع في باقي محافظات السلطنة.