العرب والعالم

إصابة 4 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي شمال الضفة

05 يوليو 2019
05 يوليو 2019

نابلس-( الأناضول): أصيب أربعة فلسطينيين بجراح، أمس، خلال تفريق الجيش الإسرائيلي مسيرات منددة بالاستيطان والجدار الفاصل شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال منسق لجان المقاومة الشعبية مراد اشتيوي، في بلدة كفر قدوم غرب نابلس، إن الجيش الإسرائيلي هاجم المسيرة الأسبوعية، مطلقا الرصاص المطاطي.

وأشار أن أربعة مشاركين أصيبوا بالرصاص المطاطي، تم نقل اثنين منهم للعلاج في مستشفى رفيديا الحكومي، فيما قدم العلاج ميدانيا للآخرين.

ولفت «اشتيوي» إلى أن قيادات في منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة فتح، ومنسقي لجان المقاومة الشعبية في الضفة شاركوا في المسيرة المركزية التي انطلقت في الذكرى الثامنة لانطلاقة مسيرة كفر قدوم، إلى جانب عشرات المواطنين. ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورددوا عبارات منددة بالاحتلال، ومطالبة بفتح شارع مغلق منذ 15 عاما.

وينظم الفلسطينيون يوم الجمعة من كل أسبوع، مسيرات مناهضة للاستيطان والجدار الفاصل، في عدد من القرى والبلدات بالضفة الغربية.

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية، إلى وجود نحو 650 ألف مستوطن في مستوطنات الضفة الغربية والقدس المحتلة، يسكنون في 164مستوطنة، و116 بؤرة استيطانية.

وبدأت إسرائيل بناء الجدار الفاصل بين الضفة الغربية وإسرائيل في 2002، بحجة منع «تسلل فلسطينيين بغرض تنفيذ هجمات ضدها». كما توافد فلسطينيون نحو حدود قطاع غزة، أمس للمشاركة في «مسيرات العودة وكسر الحصار» الأسبوعية. وأن مئات المتظاهرين توافدوا نحو الحدود الشرقية للقطاع، حاملين الأعلام الفلسطينية. ومنذ مارس 2018، يشارك فلسطينيون في مسيرات العودة قرب السياج الفاصل بين شرق غزة وإسرائيل، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم، ورفع الحصار عن القطاع. ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، ما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، وإصابة الآلاف بجروح مختلفة.