العرب والعالم

أردوغان: رفض أمريكي لتسليم أنقرة (إف-35) سيكون بمثابة «سرقة»

04 يوليو 2019
04 يوليو 2019

أنقرة- (أ ف ب): قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات نشرت أمس: إن رفضا من الولايات المتحدة لتسليم تركيا مقاتلات إف-35 التي اشترتها سيكون بمثابة «سرقة».

وتشهد العلاقات الأمريكية التركية توترا بسبب شراء أنقرة منظومة إس-400 الروسية الدفاعية الجوية المتوقع تسليمها في الأيام المقبلة.

وردا على ذلك هددت واشنطن بإلغاء طلبية شراء تركيا 116 طائرة مقاتلة طراز إف-35 وبرنامج التدريب والإنتاج وكذلك فرض عقوبات اقتصادية أوسع.

ونقلت صحيفة حرييت عن أردوغان قوله «إن كنتم تبحثون عن زبون وهذا الزبون يدفع بشكل منتظم، كيف يمكنكم عدم تسليمه بضاعته. سيكون ذلك بمثابة سرقة».

وقال: إن تركيا دفعت بالفعل 1.4 مليار دولار في وقت ضخت صناعتها الدفاعية مبالغ كبيرة في إنتاج قطع من هذه الطائرات الحربية الأمريكية. وبعث وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة باتريك شاناهان الشهر الماضي رسالة إلى أنقرة حذر فيها من أن الطيارين الأتراك سيتم طردهم من الولايات المتحدة في حال عدم إلغاء صفقة المنظومة إس-400 بحلول 31 يوليو الحالي.

لكن أردوغان وفي أعقاب لقاء بنظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان السبت الماضي قال إنه حصل على تطمينات بعدم فرض عقوبات.

وألقى ترامب باللوم على إدارة الرئيس السابق باراك أوباما في الإخفاق في إبرام صفقة مع تركيا لشراء نظام باتريوت الأمريكي عوضا عن إس-400. وكانت تركيا قد أعلنت إن روسيا عرضت صفقة أفضل تشمل إنتاجا مشتركا. وفي تصريحاته الأخيرة قال أردوغان: إن موقف ترامب «جدير بالثناء». من جانب آخر اعتُقلت ثلاث فرنسيات يشتبه بانتمائهن لتنظيم «داعش» مع تسعة أطفال لدى محاولتهن الدخول إلى تركيا من سوريا، وفق ما أفادت وسائل إعلام تركية أمس.

وأوقفت السلطات التركية السيدات الثلاث المطلوبات من قبل الشرطة الدولية (إنتربول) في محافظة كلس وعرّف عنهن بالأحرف الأولى من أسمائهن، وفق ما أفادت وكالة أنباء الأناضول.

لكن مصدرًا أمنيًا أوضح في تصريحات أن إحدى السيدات تدعى جينيفر كلين، ابنة أخ الشقيقين فابين وجان-ميشيل كلين، اللذين أعلنا مسؤوليتهما باسم تنظيم «داعش» عن الهجمات التي استهدفت صالة باتاكلان وغيرها من المواقع في فرنسا في نوفمبر 2015.

وكلين متزوجة من كيفن غونو، وهو مواطن فرنسي حكم عليه بالإعدام في العراق في مايو الماضي لدوره في تنظيم «داعش».

وأفادت الأناضول بأن الموقوفين 12 شخصًا نقلوا إلى سلطات الهجرة بانتظار طردهم من تركيا.