1258745
1258745
المنوعات

مكتبة الندوة العامة تفوز بجائزة الإنجاز الثقافي البارز في عُمان في دورتها العاشرة

04 يوليو 2019
04 يوليو 2019

عن حضورها الملفت:-

أعلنت مبادرة «القراءة نور وبصيرة» مكتبة الندوة بولاية بهلا فائزا جديدا بجائزة الإنجاز الثقافي البارز في عُمان في دورتها العاشرة 2019. حيث نوّهت لجنة تحكيم الجائزة، والمؤلفة- هذا العام - من: الشاعر سماء عيسى (مؤسس الجائزة)، والروائي حمود حمد الشكيلي والقاص حمود سعود، وقد جاء فوز مكتبة الندوة العامة محصلةً ”لعوامل عديدة فنية وعلمية، منهج عمل مدني، ينشد تنويرا عقليا ومعرفيا، ومراهنة على ترويض المستحيل والصعب في الأحلام، وجعل كل هذا واقعا ملموسا ومشهدا واضحا، وعلامة بارزة“.

وأضافت اللجنة في بيانها أن ما يميز نجاح مكتبة الندوة العامة في بهلا .. ”إقامة الملتقيات العلمية، والمسابقات الثقافية، محافظة على التراث مخطوطا ونصا، منقبة فيه ومروضة عتقه؛ ليكون قريبا من أيادي القراء والباحثين، كل هذا بأسلوب حديث في التقنية الآلية“.

كما أشارت اللجنة في بيانها إلى الحضور الثقافي الملفت الذي ميّز المكتبة - ليس مع أبناء الولاية وحدها - بل على المستوى الوطني بتعدد أطيافه ورؤاه، وبجهود تجمع ”بين المنهج والحداثة العملية والتكاتف المجتمعي للأهداف المنشودة“. الجدير بالذكر أن جائزة الإنجاز الثقافي البارز بدورتها الحالية (العاشرة) أكملت هذا العام العقد الأول، حيث تأسست عام 2009 متتبعةً بعين الفاحص تطور التجارب الإبداعية المختلفة، واستقلال رؤاها الفكرية والنظرية، ومدى ما تقدمه من آثار إيجابية تعمل على رفع الاهتمام الجمالي والإنساني لدى الأجيال العمانية القادمة، وتجعلها جذرية الارتباط بموروثها الثقافي وحاضرها الإبداعي، متجهة نحو مستقبل ينير طريقه مبدعوها الأوفياء. من بين الفائزين بها في السنوات الماضية: الكاتب سعيد سلطان الهاشمي (2009)، موقع «أكثر من حياة» المتخصص في الحث على القراءة (2010)، السينمائي عبدالله حبيب (2011)، المحامي يعقوب الحارثي (2012)، الروائي الراحل أحمد الزبيدي (2013)، الشاعر الراحل محمد الحارثي (2014)، والقاص محمد عيد العريمي (2015)، والفنان التشكيلي محمد نظام (2016)، والشاعر والإعلامي صالح العامري (2017).