الاقتصادية

أسعار الغذاء العالمية تهبط في يونيو بفعل تراجع الألبان

04 يوليو 2019
04 يوليو 2019

روما - (رويترز): قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) أمس إن أسعار الغذاء العالمية انخفضت بشكل طفيف في يونيو الماضي منهية بذلك موجة ارتفاع دامت خمسة أشهر متتالية بفعل تراجع كبير في أسعار منتجات الألبان.

وأبقت المنظمة على توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي للعام الحالي دون تغير عن يونيو الماضي لكن بزيادة نحو 1.2 بالمائة مقارنة بمستويات 2018 على أن يأتي معظم النمو من زيادة إنتاج القمح.

وسجل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغييرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 173.0 نقطة في الشهر الماضي مقارنة مع مستوى معدل بالزيادة عند 173.5 نقطة في مايو الماضي.

وكانت القراءة السابقة لشهر مايو الماضي عند 172.4 نقطة. وسجل مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان انخفاضا بنسبة 11.9 بالمائة مقارنة مع مايو المنصرم لكنه مازال مرتفعا بنسبة 9.4 بالمائة منذ بداية العام.

جاء انخفاض الأسعار في يونيو الماضي نتيجة زيادة فرص التصدير وضعف الطلب على الاستيراد. وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الخضروات 1.6 بالمائة عن الشهر السابق ولامس أدنى مستوياته منذ ديسمبر متأثرا بشكل رئيس بانخفاض أسعار زيت النخيل وزيت الصويا.

في المقابل، ارتفع مؤشر أسعار الحبوب 6.7 بالمائة مقارنة مع مايو الفائت وسجل ارتفاعا بنسبة 3.8 بالمائة منذ بداية العام بفعل زيادة كبيرة في أسعار تصدير الذرة لأسباب من أهمها توقعات لانخفاض الصادرات بشدة من الولايات المتحدة، أكبر مصدر في العالم.

وزاد مؤشر الفاو لأسعار اللحوم 1.5 بالمائة بينما زاد مؤشر أسعار السكر 4.2 بالمائة عنه قبل شهر.

وفي ثالث توقعاتها للعام الحالي، توقعت الفاو أن يسجل إنتاج الحبوب 2.685 مليار طن، دون تغير عن التقرير الصادر في يونيو وأعلى 1.2 بالمائة عن مستويات العام الماضي.

وقالت الفاو إن توقعات استهلاك الحبوب عالميا في 2019-2020 زادت بشكل طفيف وتبدو الآن بصدد تجاوز 2.708 مليار طن بزيادة واحد بالمائة عن مستويات 2018-2019.