عمان اليوم

تفعيل التصديق الإلكتروني يساهم في تنشيط الاستثمار ويسهل الحصول على التأشيرة

03 يوليو 2019
03 يوليو 2019

مساعد مدير عام تقنية المعلومات:-

قال المقدم عبدالله بن سعيد الكلباني مساعد مدير عام تقنية المعلومات مدير مشروع منظومة الزائر إن التصديق الإلكتروني (PKI) والذي تم تفعيله مؤخرا في نظام التأشيرة الإلكترونية سيساهم في تنشيط حركة الاستثمار داخل البلد كما سيسهل تقديم طلب كافة التأشيرات المكفولة والتثبت من هوية مقدم الطلب وضمان أمن وسرية وموثوقية المعاملة. ويمكن صاحب الطلب من الحصول على الخدمة باستخدام أي نوع من أنواع الأجهزة الذكية إضافة إلى عدم الحاجة الى مراجعة أكثر من مؤسسة والاكتفاء بتقديم الطلب عن طريق الموقع ورفع المستندات المطلوبة. موضحا أن النظام الإلكتروني لا يتطلب أية رسوم إضافية في حالة الطلب إلكترونيا.

وأضاف المقدم الكلباني: إن التصديق الإلكتروني يهدف إلى توفير تقنيات آمنة لتوثيق المعلومات وتصديقها إلكترونيا، وتحديد هوية المستخدمين والمصادقة عليها، والتوقيع على جميع المعاملات إلكترونيا بحيث يكون التحقّق من الهويّة في المواقع الإلكترونية عن طريق التصديق الإلكتروني من خلال استخدام البطاقة الشخصية المزودة بالخدمة الإلكترونية، أو شرائح الهواتف النقالة المفعلة للخدمة.

خطوات تفعيل خاصية التصديق الإلكتروني

ولتفعيل خاصية التصديق الإلكتروني أوضح الكلباني مساعد مدير عام تقنية المعلومات أنه بإمكان المواطنين والمقيمين بإمكانهم تفعيل خاصية PKI في البطاقة الشخصية من خلال اتباع الخطوات التالية: أولا التأكد بأن البطاقة الشخصية صدرت ما بعد الثالث عشر من يوليو2013 وإذا كان تاريخ إصدار البطاقة الشخصية قبل التاريخ المذكور سلفا، يجب زيارة الإدارة العامة للأحوال المدنية أو من خلال مراكز الخدمة لتجديد البطاقة الشخصية (للمواطنين). أما المقيمون إذا كان تاريخ انتهاء البطاقة بتاريخ 13 يوليو 2015 وما بعده، فهي تحتوي على التصديق الإلكتروني ولا يجب استبدالها أيضا.

ولتفعيل البطاقة الشخصية على طالب الخدمة التوجه إلى أقرب مركز للأحوال المدنية، وسيطلب منه اختيار رقم التعريف الشخصي الخاص به والمكون من 6 أرقام.

ولكي تتم عملية تفعيل بطاقة الهاتف يجب أن يسبقها تفعيل البطاقة الشخصية، وأن تكون شريحة الهاتف داعمة للتصديق الإلكتروني، إذا لم تكن داعمة فيجب استبدالها من أحد مزودي الخدمة (عمانتل /‏‏ أوريدو) كما يجب أن تكون شريحة الهاتف مسجلة باسمه الشخصي، ويتوفر قارئ البطاقة الشخصية لدى طالب الخدمة.

كيفية طلب تأشيرات العمل إلكترونيا

وعن آلية طلب التأشيرات المكفولة إلكترونيا من خلال التصديق الإلكتروني (PKI ) قال مساعد مدير عام تقنية المعلومات: إنها تتم بطريقتين يستطيع من خلالهما المستخدم الدخول الى موقع التأشيرات الإلكترونية وطلب التأشيرة المكفولة:

أولا: التصديق الإلكتروني من خلال البطاقة المدنية تم تفعيل خاصية التصديق الإلكتروني فيها في الإدارة العامة للأحوال المدنية. (للدخول باستخدام البطاقة المدنية يجب توفر قارئ البطاقة).

ثانيا: التصديق الإلكتروني عبر الشريحة الإلكترونية: وهذه الطريقة يجب على المستخدم أو صاحب العمل تفعيل خاصية التصديق الإلكتروني في شريحة الهاتف من مزود الخدمة (عمانتل - أوريدو).

فإذا كان (المستخدم جديد) سوف تظهر له صفحة لتسجيل المستخدم يتم فيها تعبئة بياناته الشخصية من خلال التصديق الإلكتروني (PKI) ثم استكمال باقي البيانات الخاصة لتسجيله في الموقع (مثل البريد الإلكتروني) ثم عليه القيام بتفعيل المؤسسة بالذهاب إلى «تحديث سجل صاحب العمل» والقيام بتحديث بيانات المؤسسة.

أما إذا كان المستفيد من الخدمة قد تم تسجيله مسبقا والشركة المقدم بالنيابة عنها قد تم تفعيلها سابقا، فيمكنه الدخول إلى الموقع مباشرة لتقديم الطلب، حيث إنه يجب على المستخدم أن يكون مفوضا عن المؤسسة التابع لها، وعليه استكمال إجراءات اختيار التأشيرة المكفولة ودفع الرسوم واستلام إشعار الطلب عبر البريد الإلكتروني المسجل أو من خلال رسالة نصية على هاتفه.

مزايا التحول الإلكتروني

وختم المقدم الكلباني حديثه إن هذا التحول يواكب التحول الرقمي ويوظف التقنيات الحديثة لتسهيل أعمال شرطة عمان السلطانية سواء الأمنية والإدارية وعلى وجه الخصوص المتعلقة بخدمة الجمهور، ويشكل دورا محوريا في رفع مستوى الأداء وسهولة الاستخدام وتوفير الجهد والوقت ومواكبة التطورات المحلية والعالمية والتي تتطلب الجاهزية في التعامل مع تلك المتغيرات والتوجه لتوفير منظومة إلكترونية ذكية متكاملة تخدم كافة القطاعات سواء للمستفيدين من الخدمات داخل وخارج السلطنة أو الموظفين ويتماشى مع الخطة الوطنية لحوكمة الإجراءات والتحول الإلكتروني.