عمان اليوم

الهيئة الوطنية للمساحة تستعرض أهمية نظم المعلومات الجغرافية بظفار

02 يوليو 2019
02 يوليو 2019

صلالة - بخيت كيرداس الشحري -

نظمت الهيئة الوطنية للمساحة صباح أمس بقاعة التدريب بمنطقة الدهاريز بصلالة (يوما دراسيا عن الهيئة الوطنية للمساحة) بالتعاون مع مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي نائب محافظ ظفار وبحضور العميد الركن جوي رئيس الهيئة الوطنية للمساحة وعدد من المسؤولين بمحافظة ظفار إضافة إلى الموظفين ذوي العلاقة بالمساحة والبيانات الجغرافية.

تضمن اليوم الدراسي العديد من المحاضرات التي توضح إمكانيات الهيئة في إنتاج البيانات الجغرافية المكانية ودور الهيئة في توفير البنية الأساسية للمعلومات الجغرافية بالسلطنة بالإضافة إلى استعراض المشاريع التي نفذتها الهيئة في هذا الجانب والدور الذي تقوم به الهيئة في سبيل توحيد النظم التي تنتج وفقها تلك البيانات وأهمية ذلك في تسهيل عميلة تبادل البيانات بين المؤسسات المختلفة من خلال قاعدة البيانات الجغرافية المكانية الوطنية، وأهمية استغلال إمكانيات نظم المعلومات الجغرافية من قبل صناع القرار.

كما اشتمل اليوم الدراسي على محاضرة عن الطائرات المسيرة بدون طيار ودور الهيئة في تنظيم استخدام تلك الطائرات في التصوير الجوي من خلال إصدار تصاريح الاستخدام. وإلقاء محاضرة عن معهد العلوم الطبوغرافية التابع للهيئة الوطنية للمساحة ودوره في تأهيل الكادر الوطني في مجال الجغرافيا المكانية (المساحة ورسم الخرائط). يأتي هذا اليوم انطلاقا من أهمية توعية المجتمع وصناع القرار بأهمية اقتناء أدوات الجغرافيا المكانية في المؤسسات المختلفة واستغلال الإمكانيات التي توفرها.

وكان اليوم الدراسي قد بدأ بكلمة ترحيبية ألقاها العميد الركن جوي رئيس الهيئة الوطنية للمساحة والتجوال في المعرض المصاحب.