1255705
1255705
عمان اليوم

مجلس الدولة يقر مقترح «تكاملية المستوى المعيشي والإنتاجية» وتشكيل لجنة صياغة فنية

01 يوليو 2019
01 يوليو 2019

ناقش الملاحظات على 3 مقترحات لمشروعات قوانين محالة من «الشورى» -

أقرَّ مجلس الدولة أمس مقترح «تكاملية المستوى المعيشي والإنتاجية» المقدم من اللجنة الاقتصادية.

وناقش المجلس في جلسته العادية الرابعة عشرة لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس المجلس وبحضور المكرمين الأعضاء وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس، ملاحظات اللجنة الاقتصادية على «مشروع تعديل بعض مواد قانون المناقصات» المحال من مجلس الشورى.

كما ناقش المجلس ملاحظات اللجنة الاجتماعية على مقترح مشروعي «قانون حماية وسلامة المرضى» و«قانون تنظيم مياه الصرف الصحي والمعالجة وإعادة استخدامها» المحالين من مجلس الشورى.

واستهل المجلس مناقشته لمقترح اللجنة الاقتصادية حول «تكاملية المستوى المعيشي والإنتاجية»، ببيان اللجنة ألقاه المكرم الشيخ محمد بن عبدالله الحارثـي رئيس اللجنة، أوضح فيه أن الدراسة تهدف إلى تحليل المستوى المعيشي بالسلطنة، وتحديد مدى تناسقها مع معدلات الإنتاجية وفي تحقيق القيمة المضافة ورفع الكفاءة والفاعلية، مشيرا إلى أن الدراسة تطرقت إلى محددات وتدابير إحداث التكامل والتوازن بين زيادة مستوى الإنتاجية وطموحات تحسين المستوى المعيشي.

وقال: إن نموذج النمو في السلطنة حقق تطورات ملموسة في مستويات المعيشة على مدار عدة عقود، مستدركا: غير أن استدامته تتطلب إيجاد نموذج تنموي جديد قادر على المواءمة بين التحديات والمتطلبات الاجتماعية.

وأفاد أن الدراسة خلصت إلى عدد من التوصيات من أهمها: وضع سياسات الممارسات الجيدة لزيادة الإنتاجية في القطاعين العام والخاص واعتبارها الوعاء الذي يسدد الأجور، والمصدر الأساسي لتكوين المدخرات وزيادة موارد الدولة، إضافة إلى ضرورة تعزيز ثقافة ونظرة المجتمع تجاه الإنتاجية واعتبارها العامل الرئيسي في تحسين المستوى المعيشي.

وأقر المجلس المقترح بعد مناقشات مستفيضة، مع تشكيل لجنة صياغة فنية لتضمين مرئيات المكرمين الأعضاء حوله.

إلى ذلك؛ يعقد مجلس الدولة اليوم الثلاثاء جلسته العادية الخامسة عشرة لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة، ويتضمن جدول أعمال الجلسة عددا من البنود منها: مناقشة المقترح المقدم من لجنة الثقافة والإعلام والسياحة حول «تنظيم الإعلان»، ومناقشة مقترح «تطوير منظومة التدريب على رأس التعليم» المقدم من لجنة التعليم والبحوث بالمجلس.