ظريف: مخزون إيران من اليورانيوم المخصب تخطى الـ300 كجم

طهران – عمان – محمد جواد الأروبلي:-

أكد وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» إن مخزون بلاده من اليورانيوم المخصب قد تخطى مستوى الـ 300 كيلوجرام.
وقال ظريف في تصريح للصحفيين: «إنني اطلعت أن إيران -ووفقا لخططها- قد تخطت عتبة الثلاثمائة كيلوغرام من اليورانيوم المخصب. «وكان مصدر إيراني مطلع قد أعلن في وقت سابق أن مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 في إيران قد تخطى مستوى الـ 300 كيلوجرام.
وقال المصدر في تصريح له: «إن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قاموا بتوزين المواد المخصبة (اليورانيوم المخصب) المنتجة من قبل إيران حيث تخطت السقف المحدد وهو 300 كجم».
في سياق آخر أعرب المتحدث باسم الخارجية «عباس موسوي» عن أمله في «أن يتخذ الأوروبيون خطوات ملموسة وعملية لتنفيذ الآلية المالية (إينستكس) خلال الأيام العشرة المتبقية من مهلة الـ60 يوما وإلّا فإن إيران ستتخذ الخطوة الثانية في السابع من يوليو الجاري».
على صعيد آخر أكد وزير النفط «بيجن زنكنة» ضرورة دفع مستحقات مبيعات النفط الإيراني عبر الآلية الأوروبية للتعامل المالي مع طهران «اينستكس». وقال زنكنة عند وصوله مطار «كوبورج» في فيينا للمشاركة بأعمال الدورة 176 للاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، إن دون الدفع الآمن لمستحقات النفط الإيراني عبر «اينستكس» أو الدفع عبرها مبلغ 3 أو 4 ملايين دولار أو يورو فقط، لا يمكن للآلية أن تكون فاعلة.