طلاب صيفي تعليمي بصحار يشاركون في برنامج «همم»

متابعة – بشير الريامي –

يشارك الطلاب المنتسبون لبرنامج صيفي تعليمي والذي تنظمه تعليمية شمال الباطنة بالتعاون مع كلية عمان البحرية وميناء صحار في برنامج همم، حيث يعمل المهتمين بالشأن التربوي على استكشاف مهارات طلابهم وصقلها، ومن خلال برنامج «همم» وباستخدام الألعاب التعليمية التربوية. ويعمل المسؤولون عن هذا البرنامج على تطوير مهارات الطلاب من خلال مواقف تحاكي الواقع وتتضمن التدرب على إدارة الوقت بشكل صحيح والتخطيط والعمل الجماعي والتجريب لاتخاذ القرار الصحيح من خلال ألعاب تربوية هادفة.
وعن هذا البرنامج تحدث الأستاذ طالب بن شنين بن سليم اليعقوبي مشرف طلابي بكلية عمان البحرية الدولية وقال: إن برنامج همم وهو برنامج تعليمي ترفيهي يكسر الروتين اليومي للطالب من خلال حلقة عمل مدتها يوم واحد داخل أروقة المدرسة بحيث يكون البرنامج جزءًا لا يتجزأ من اليوم الدراسي للطالب. ويضيف اليعقوبي يعتمد البرنامج على مجموعة من الألعاب التعليمية الترفيهية الحركية والذهنية مثل لعبة العجلة البشرية ولعبة البساط والكرات الملونة ولعبة عبور النهر، وكلها ألعاب تعليمية ترفيهية تنافسية تحتاج للكثير من المهارات. وأشار إن هذه الألعاب تساهم بشكل كبير في تنمية وصقل مهارات الطالب الشخصية ومهارات سوق العمل، كل لعبة من الألعاب قد تستمر من 15 – 30 دقيقة شاملا المناقشات بين المدرب والطلاب قبل وأثناء وبعد انتهاء اللعبة.‫ وحول أهداف البرنامج أشار اليعقوبي إليها بقوله: يهدف برنامج همم إلى تنمية مهارات الطالب المختلفة وخاصة المهارات التي يتطلبها سوق العمل مثل: مهارة التخطيط، اتخاذ القرار، إدارة الوقت، العمل الجماعي وكذلك تنمية روح الابتكار لدى الطلاب من خلال اقتراح أفكار تساعد في أداء اللعبة بشكل سريع، صحيح، مؤدي للهدف المرسوم له.
واختتم طالب اليعقوبي حديثه عن برنامج همم بذكر مميزاته وقال من أهم ما يميز هذا البرنامج عن غيره من البرامج التي تطبق في الحقل التربوي أنه مستدام وقابل للتطبيق من قبل المعنيين بالمدارس بشكل ذاتي، كما أنه لا يحتاج لأخذ موافقات أولياء الأمور، حيث إن البرنامج جزء لا يتجزأ من اليوم الدراسي، وليس له أي مخاطر للطالب، حيث ينفذ في بيئة المدرسة الآمنة وغير مكلف ماديا ونأمل أن يتم تطبيقه العام القادم في 5 محافظات بالسلطنة.