ريادة تقدم 894 استشارة تخصصية لدعم مشاريع رواد الأعمال

714 يستفيدون من برامج دعم بالتعاون مع القطاع الخاص –

كتب – حمد بن محمد الهاشمي –

بلغ عدد رواد الأعمال المستفيدين من البرامج التدريبية والتوجيهية المقدمة لهم من قبل الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» ألفا و61 رائد عمل حتى نهاية عام 2018، وقدمت ريادة 894 استشارة تخصصية لرواد الأعمال.
وبلغ عدد رواد الأعمال المستفيدين من برامج الدعم المنفذة من قبل «ريادة» بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص بالسلطنة خلال العام الماضي 714 رائد عمل.
وهذه البرامج هي برنامج الدعم الفني لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان استفاد منه 211 رائد عمل، منهم: 31 رائد عمل استفادوا من برنامج استراتيجية وخطط تسويق المشاريع، و20 رائد عمل استفادوا من برنامج آلية تسعير المنتجات، و24 رائد عمل من برنامج المهارات الفنية لصيانة الهواتف الخلوية، و20 رائد عمل من برنامج التسويق الإلكتروني، و9 رواد أعمال من برنامج التشريعات التجارية لرواد الأعمال، و12 رائد عمل من برنامج التفاوض التعاقدي الناجح وإدارة الأزمات القانونية، و31 رائد عمل من برنامج التخطيط الاستراتيجي وخطط العمل، و18 رائد عمل من برنامج إدارة المناقصات والعقود، و24 رائد عمل من برنامج إدارة المشتريات الخارجية والشحن والتأمين والتخلص الجمركي، و22 رائد عمل من برنامج مهارات التفاوض.
كما استفاد 357 رائد عمل من برنامج شل انطلاقة، منهم: 117 رائد عمل من حلقات عمل تدريبية في إدارة الصعوبات المالية، و72 رائد عمل من حلقات عمل تخصصية لدعم المشاريع الريادية، و96 رائد عمل من دورة في كيف تصبح صاحب أعمال ناجح، و72 رائد عمل من حلقات عمل الأفكار النيرة للمشاريع التجارية.
واستفاد 10 رواد أعمال استفادوا من برنامج آلية المشاركة في المعارض بالتعاون مع مدرسة صحار العالمية. و31 رائد عمل استفادوا من برنامج تدقيق الحسابات والإفصاح المالي. و53 رائد عمل استفادوا من برنامج الدبلوم المهني في ريادة الأعمال. و22 رائد عمل استفادوا من برنامج التاجر الصغير بالتعاون مع جمعية الأطفال «أولا». و30 رائد عمل استفادوا من برنامج التعاون مع شركة النماء للاستشارات الإدارية «ميني تمام».

برامج الدعم خارج السلطنة

بلغ عدد رواد الأعمال المستفيدين من برامج الدعم المنفذة لدعم رواد الأعمال بالتعاون مع مؤسسات من خارج السلطنة خلال العام الماضي 202 رائد عمل عماني.
حيث استفاد 40 رائد عمل من ملتقى التعاون الاقتصادي العماني الياباني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، منهم: 10 رواد أعمال في دورة فن الطين الفضي، و10 رواد أعمال في دورة فن التجميل، و8 رواد أعمال في دورة الأصباغ المتبخرة، و5 رواد أعمال في دورة ورود من الكريستال بالتغطيس، و7 رواد أعمال في دورة فن براعم الورد. كما استفاد 53 رائد عمل من منتدى جامعة MIT لريادة الأعمال. واستفاد 36 رائد عمل من حلقة عمل دور التقييس في استدامة المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، و73 رائد عمل استفادوا من برنامج (إعداد وتقييم دراسة الجدوى الاقتصادية وكتابة التقارير للمشروعات الصغيرة والمتوسطة) بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت.

حديث ريادة

وفي إطار دعم ريادة الأعمال كانت «ريادة» قد نظمت البرنامج الجماهيري «حديث ريادة» لأول مرة ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض منتجات رواد الأعمال خلال العام الماضي، وذلك لاستحداث وسائل غير تقليدية لدعم رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.