1255288_389
1255288_389
آخر الأخبار

سبتمبر القادم.. السلطنة تستضيف منتدى الابتكار بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

01 يوليو 2019
01 يوليو 2019

مسقط في 7 يوليو/ تستضيف السلطنة في شهر سبتمبر القادم منتدى الابتكار التقني في التعليم بدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2019" (MENA Innovation 2019 )، وهو المنتدى المخصص للشراكات التجارية والابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ بهدف تطوير بُنى تحتية تعليمية قادرة على الوفاء بالمتطلبات المستقبلية القائمة على التطور التكنولوجي.

وسيشارك في المنتدى وزراء التعليم والتعليم العالي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العديد من دول المنطقة منها المملكة العربية السعودية والكويت وقطر ومصر والأردن ولبنان وليبيا وموريتانيا وجيبوتي والصومال، إلى جانب المشاركين من السلطنة. بالإضافة لمشاركة متنوعة من المؤسسات الحكومية والتربويين وقادة منظمات المجتمع المدني مثل مكتب التربية العربي لدول الخليج، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والمنظمة الأورومتوسطية للتعاون والتنمية، والهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا والمجلس السعودي للجودة وهيئة الشارقة للتعليم الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، وشركة تطوير للخدمات التعليمية في المملكة العربية السعودية، وأكثر من 40 جامعة من أفضل الجامعات على المستوى الإقليمي. ومن المؤمل كذلك تلقّي الجهة المنظمة للمنتدى مشاركات لأصحاب المعالي والسعادة من دول أخرى يجري متابعتها.

وسيلقى المنتدى الضوء على مواكبة قطاع التعليم بدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للثورة المعلوماتية ومدى استجابته لمتطلبات القرن الواحد والعشرين على مستوى المناهج والمهارات التي يفرضها الواقع المستقبلي في ضوء التطور التكنولوجي المتسارع وبروز الذكاء الاصطناعي كأحد مظاهر الثورة الصناعية الرابعة. ويجمع المنتدى كوكبة من قادة القطاعين العام والخاص الذين يتمتعون بخبرات طويلة وخلفيات ثقافية متنوعة في مجال تحديث التعليم المعتمد على التكنولوجيا. وسيتم من خلال المنتدى الذي سترعاه رسمياً حكومة السلطنة الاتفاق على خطط أولية قابلة للتنفيذ؛ تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP ) والتي ستضم مجموعة الابتكارات التكنولوجية التي يعرضها رواد الأعمال الطموحين وموفرو الحلول في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى العالم.

يقول جون غلاسي الرئيس التنفيذي لشركة العقول الدولية ( BrainsGlobal ) المنظمة للمنتدى: يعد المنتدى بمثابة استجابة طبيعية للضغوط التي تفرضها ثورة المعلومات على الاقتصاد العالمي بوجه عام وعلى عاتق الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على وجه الخصوص. وتعتبر مشاركة وزراء التعليم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هذه المنطقة أمراً ضرورياً وحيوياً؛ لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من التطور العلمي والتكنولوجي، ولوضع حلول دائمة في القطاعات المختلفة للتغلب على التحديات الناتجة عن الاقتصاد الرقمي. ويسعدنا أن نرى الحماس للابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منتشر على نطاق واسع نسبياً في القطاعات الحكومية وغير الحكومية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

من جهته ذكر الدكتور أسد الله بن أحمد العجمي مستشار وزيرة التعليم العالي العمانية للشؤون الأكاديمية بأن تنظيم هذا المنتدى يأتي لتقليص الفجوة التقنية بين العروض التي تقدمها المؤسسات التعليمية الإقليمية والاحتياجات المستقبلية للاقتصاد الرقمي على مستوى العالم، والوقوف على الدور الفاعل للابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سد تلك الفجوة، والدور الذي يمكن للمتخصصين في الأعمال التجارية الذين يقودون الثورة الصناعية الرابعة القيام به لمساعدة حكومات المنطقة والمؤسسات الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني من أجل سد الفجوة في المهارات.

والجدير بالذكر أن المنتدى سيعقد في الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر 2019 بفندق كمبينسكي بمشروع الموج.