صحافة

الوفاق: إسقاط طائرة الاستطلاع الأمريكية وتداعياته

30 يونيو 2019
30 يونيو 2019

تحت هذا العنوان أوردت صحيفة (الوفاق) مقالا فقالت: احتل يوم 20 ‏يونيو 2019 موقعا مميّزا في مسار المواجهة بين ​أمريكا​ و​إيران​ بعد أن شهد عملا غير مسبوق بطبيعته وظروفه والنتائج التي ترتبت عليه، ففيه أسقطت منظومة الدفاع الجوي الإيراني أهمّ طائرة استطلاع أمريكية تنفذ أعمال المراقبة والرصد والتوجيه و​الحرب الإلكترونية.

وقالت الصحيفة: تكمن أهمية الحدث في متعلقاته المتعددة من مادية وعسكرية وإستراتيجية وفي مقدمتها الدقّة في تحديد مكان الطائرة ومن ثم استهدافها بعد توجيه إنذارات متعددة لها داخل الأجواء الإيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن طائرة الاستطلاع «جلوبال هوك» الأمريكية كانت قد أقفلت كافّة أجهزة التعرف عليها وأحاطت نفسها بحجابات تمنع الرادار من التقاطها، ومع ذلك تمّ رصدها من قبل المنظومة الصاروخية الإيرانية، ما يؤكد جهوزية الأخيرة لمواجهة أي خرق للأجواء الإيرانية وفي أي وقت لاسيّما أن عملية إسقاط الطائرة تمّت في ساعات الفجر الأولى من يوم 20 يونيو 2019.

ولفتت الصحيفة إلى أن سرعة اتخاذ القرار في استهداف الطائرة الأمريكية تشير إلى أن القيادة العسكرية الإيرانية قد استلمت الضوء الأخضر من القيادات العليا في إيران للردّ على أي خرق دون انتظار أوامر جديدة، ما يعني -والقول للصحيفة- أن طهران قد قررت دخول المواجهة العسكرية مع أمريكا في حال اندلاع أول شرارة للحرب بين الجانبين.

وتابعت الصحيفة مقالها بالقول إن الجهوزية الإيرانية للتعامل مع نتائج القرار الدفاعي مهما كانت وفي مختلف المستويات تبين أنّ طهران لم تتهيب من قدرات أمريكا العسكرية العالية وردود فعلها في شتى الظروف وفي طليعتها احتمال نشوب الحرب، وهو ما يؤكد أيضا رفض طهران للضغوط أو التفاوض تحت الضغط، ما جعل واشنطن تتراجع عن عروض التفاوض والوساطات لحفظ ماء الوجه، بحسب الصحيفة.

وخلصت الصحيفة إلى نتيجة مفادها أن عملية إسقاط طائرة الاستطلاع الأمريكية أوضحت أن الحرب ليست الخيار الصحيح لواشنطن كي تفرض شروطها على طهران، وليست أيضا خيارا صحيحا لإنهاء الأزمة المتعددة الجوانب بين الطرفين.