1254351
1254351
الاقتصادية

«السياحــة» توقـع اتفاقيـة لتطويـر 113 خدمة إلكترونية

30 يونيو 2019
30 يونيو 2019

84 خدمة للمواطنين و4 لرجال الأعمال و17 للمؤسسات الحكومية -

عمان: وقعت وزارة السياحة يوم الخميس الماضي في واحة المعرفة- مسقط اتفاقية تطوير الخدمات الإلكترونية لوزارة السياحة ضمن مبادرات الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والحكومة الإلكترونية (عمان الرقمية) وذلك مع شركة المدينة للتطوير والتجهيزات وبالتنسيق مع هيئة تقنية المعلومات، حيث قد وقع الاتفاقية كل من معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة والدكتور سالم بن سلطان الرزيقي (الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات) وشيلا هوبر جمال- المديرة التنفيذية للشركة.

يتضمن المشروع تطوير البوابة الرسمية الإلكترونية للوزارة وتطوير بوابة «اكتشف عمان» إضافة إلى تطوير 113 خدمة إلكترونية منها: 84 خدمة مقدمة للمواطنين و17 خدمة مقدمة للمؤسسات الحكومية الأخرى، و8 خدمات مخصصة للموظفين، و4 خدمات تستهدف رجال الأعمال، وتركز جميع تلك الخدمات على عدد من المجالات وهي: خدمات المستثمرين، والتنمية السياحية، والتخطيط والمعلومات، والترويج السياحي، ومن المتوقع أن تتكامل بيانات 16 مؤسسة حكومية لتقديم تلك الخدمات.

تحول رقمي

وبهذه المناسبة صرح الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي (الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات) بقوله: «تعد هذه الاتفاقية خطوة مهمة في مجال التحول الرقمي لوزارة السياحة وكذلك لمنظومة الحكومة الإلكترونية عموما؛ حيث سيبدأ المشروع بإعادة هندسة إجراءات الوزارة ثم نقلها لتصبح خدمات إلكترونية متكاملة، كما سيتم استخدام البنى الأساسية للحكومة الإلكترونية ومنها السحابة الحكومية لضمان تكامل خدمات الوزارة مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة، هذا وسيتم تدشين الخدمات التي تتضمنها الاتفاقية على عدة مراحل، ونأمل في أن تسهم تلك الخدمات في تشجيع الاستثمار في المجال السياحي في السلطنة وفي خدمة السياحة العمانية عمومًا».

ومن جانب وزارة السياحية قال خليفة عبدالله العذالي مدير دائرة تقنية المعلومات: «يأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن جهود الوزارة في تطوير الخدمات الحكومية للوزارة المقدمة للمواطنين والمستثمرين، وبما يتواكب مع المشروعات الأخرى التي ترعاها الوزارة ومنها الاستراتيجية العمانية للسياحية ومع مبادرة التحول الرقمي للمؤسسات الحكومية». ويضيف العذالي: «الاتفاقية تتكون من 3 أجزاء رئيسية، وهي: إعادة هندسة الإجراءات لخدمات الوزارة التي تقدمها الهيئة للمستفيدين، وتطوير واستخدام منظومة سياحية متكاملة، وإعادة وتنظيم هيكلة بوابة الإلكترونية للوزارة وكذلك البوابة الإلكترونية (اكتشف عمان)».

أهداف المشروع

يهدف المشروع لدراسة الوضع الراهن لخدمات وزارة السياحة ومراجعة الإجراءات والعمليات بهدف تبسيطها وإعادة هندسة عملياتها وتوفيرها بصورة رقمية، إضافة إلى دراسة الوضع الراهن للبنية الأساسية والأنظمة والتطبيقات والتقنيات المستخدمة؛ وذلك بهدف تطويرها بما يتماشى مع التقنيات الحديثة الناشئة، الأمر الذي سيسهم في تطوير الخدمات الإلكترونية وتحقيق الربط والتكامل بين البيانات المتاحة في الوزارة مع بيانات المؤسسات الأخرى ذات العلاقة بما يسهم في سهولة تبادل البيانات وضمان دقتها ومصداقيتها. ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تقليل الأعباء الإدارية من خلال التقليل أو إيقاف طلب الوثائق المطلوبة ذات العلاقة بأي مؤسسة حكومية في السلطنة وكذلك حذف وتقليل العمليات الإدارية غير اللازمة وتوظيف التصديق الإلكتروني للتحقق من البيانات الشخصية، كما من المتوقع أن يقلل المشروع من حجم المستندات المطبوعة وتقليل مدة الحصول على الخدمة من خلال تقديم الطلب عبر القنوات الرقمية والتي تتيح استعراض ومتابعة حالة الطلب والتحقق التلقائي من بيانات مقدم الطلب.

الجدير بالذكر أن البوابة الرسمية الإلكترونية لوزارة السياحة سيتم استضافتها في السحابة الحكومية وهي عبارة عن مبادرة مركزية تقدمها هيئة تقنية المعلومات لوضع البنية الأساسية اللازمة لتطوير الخدمات الإلكترونية وبما يخدم التوجه نحو الحكومة الإلكترونية في السلطنة، والتي يتم من خلالها توفير خدمات البنية الأساسية التي تتيح تخزين البيانات وتوفير الشبكات ومصادر الحوسبة الأساسية، وخدمات المنصات السحابية التي تتيح للجهات الحكومية نشر تطبيقاتها سواءً تلك الّتي تُنشِئُها الجهات الحكومية نفسها أو التطبيقات التي تستخدمها، وذلك بالإضافة إلى خدمات البرمجيات التي تتيح للجهات الحكومية استخدام التطبيقات التي يوفرها المزود من خلال البنية الأساسية للسحابة الحكومية وغيرها من الخدمات.