الاقتصادية

تقرير «أوبار كابيتال» الاسبوعي: تحسُّن قِيَم وأحجام التداولات بسوق مسقط .. وعلى المستثمرين الاستفادة من العوائد

29 يونيو 2019
29 يونيو 2019

«عمان»: شهد سوق مسقط للأوراق المالية المحلي تحسنا في قيم وأحجام التداولات الأمر الذي يعزى لبعض الصفقات الخاصة على سهم شركة «أومنفيست». وأشار التقرير الأسبوعي لـ «أوبار كابيتال إلى أنه في حال استثناء هذا التأثير، فإن الحذر والترقب لا يزالان يسيطران على الوضع العام خاصة قبل موسم الإعلان عن نتائج الربع الثاني من العام الحالي والتوترات الجيوسياسية.

وقال التقرير: أنهى مؤشر سوق مسقط أسبوعه على انخفاض بنسبة 0.95% عند 3,891.06 نقطة. وأغلقت كافة المؤشرات على تراجع بقيادة مؤشر الصناعة الذي انخفض بنسبة 2.1% تلاه مؤشر الخدمات بنسبة 1.57% و مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.93%. وأغلق مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة على انخفاض بنسبة 0.34% على أساس أسبوعي.

أبرمت «جبرين كابيتال»، شركة تابعة بشكل كامل لشركة «أومنفيست»، اتفاقية مع EastBridge Partners) ) في سنغافورة تهدف لتوسيع استثماراتها المباشرة أو الملكية في الأسهم الخاصة “private equity» في أسواق جنوب شرق آسيا. إن الاستحواذ على حصة هامة في (EastBridge Partners) في سنغافورة سيمكن «جبرين كابيتال» من الاستفادة من فرص الاستثمار الجديدة، وخاصة في جنوب شرق آسيا. تركز شركة EastBridge Partners) ) اهتمامها على الاستثمارات في الشركات متوسطة الحجم والريادة في توفير وخلق فرص استثمارية استثنائية، وهو مجال يتمتع فيه الكادر بميزة تنافسية كبيرة بسبب خبرته الطويلة وعلاقاته وسمعته في هذه الأسواق.

أفصحت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) عن توقيع اتفاقية مع شركة مجان للاتصالات المتكاملة ش م ع ع استحوذت بموجبها عمانتل على (40 ‎%‎) من الحصص بشركة مجان للاتصالات المتكاملة (رنة) وذلك بمبلغ 5 ملايين ر.ع. وكانت «رنة» قد أطلقت عملياتها في عام 2009 ، كأحد مشغلي الشبكات الافتراضية للجوال (MVNOs) في السلطنة. واعتبارًا من شهر أبريل 2019 ، وطبقا لأحدث البيانات أصبح لدى مقدمي خدمة إعادة بيع خدمات الاتصالات المتنقلة بما في ذلك «رنة» و «فرندي» قاعدة زبائن مشتركة إجمالية قدرها 745.4 ألف مشترك. هذا وانخفض عدد المشتركين من معيدي بيع خدمات الاتصالات المتنقلة من 756.8 ألف كما في نهاية ديسمبر 2018 إلى 745.4 ألف في أبريل 2019.

أعلنت شركة مسقط للتمويل ، التي عينت في وقت سابق مستشاراً مستقلاً للتحقيق في المعاملات المشبوهة ، الأسبوع الماضي أن الأثر النقدي الناتج عن هذا الحادث يبلغ 0.9 مليون ر.ع. إلا أن الشركة تتوقع أن ينخفض هذا الأثر المالي بشكل واضح بمجرد انتهاء الإجراءات التصحيحية لاسترداد الخسائر والمطالبة بالتعويضات التي اتخذتها سابقا.

وفي إفصاحات الشركات أيضا قال التقرير: أعلنت الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار (ش.م.ع.ع) بأن الهيئة العامة للمياه أرست عليها عقد تقديم خدمات تحصيل فواتير المياه بمناطق امتياز شركة مسقط لتوزيع الكهرباء وشركة مجان لتوزيع الكهرباء وشركة كهرباء المناطق الريفية لمدة عامين.

تضمن تقرير مجلس الإدارة والقوائم المالية لشركة المطاحن العمانية عدة نقاط هامة منها:

ارتفعت إيرادات الشركة من 22.0 مليون ر.ع. في الربع الأول من العام السابق إلى 24.9 مليون ر.ع. في الربع الأول للعام الحالي، بزيادة قدرها 12.7 ٪.

انخفض صافي ربح المجموعة إلى 2.4 مليون ر.ع. مقارنة بـ 3.35 مليون ر.ع. في الربع الأول من العام السابق.

يعود سبب انخفاض صافي الربح بشكل أساسي إلى ارتفاع تكلفة المبيعات. كذلك ارتفعت أسعار السلع الزراعية بسبب نقص الحبوب في موسم الحصاد الأخير.

توقعت الشركة أن يكون موسم الحصاد الجديد الذي سيبدأ في يوليو /‏‏‏ أغسطس 2019 إيجابياً للغاية ، وقد أظهرت الأسعار تحسناً جيداً وهو ما سينعكس إيجابياً على ربحية الشركة في الأشهر الأربعة الأخيرة من عام 2019 طبقا للشركة.

انخفض هامش صافي الربح في الربع الأول من عام 2009 إلى 9.69 ٪ من 15.19 ٪ في الربع الأول من عام 2018

لا يزال تنفيذ مشروع طحن الحبوب الزيتية يسير حسب المخطط له ومن المتوقع أن يشكل إضافة جيدة للمجموعة بمجرد تشغيله.

حققت شركة المزارع الحديثة، شركة تابعة، ربحا قبل الضرائب قدره 118 ألف ر.ع. مقارنة مع 97 ألف ر.ع. لنفس الفترة من العام السابق.

تكبدت شركة دواجن صحار، شركة شقيقة، خسارة قدرها 182 ألف ر.ع.

شهد إجمالي مبيعات مخبز أطياب ارتفاعا بنسبة 2.3% على أساس سنوي عند 3.4 مليون ر.ع. وبلغ صافي الربح 325 ألف ر.ع. مقارنة مع ربح قدره 351 ألفا لذات الفترة من العام السابق. المخبز يستثمر في آلات جديدة لتحسين الإنتاجية كما قدم منتجات جديدة لتحسين المبيعات والهوامش. وقد حققت شركة أطياب للخدمات الفنية صافي ربح بمبلغ 142 ألف ر.ع. مقارنة مع 69 ألفا للفترة السابقة. الشركة تتوسع في عملياتها بافتتاح فروع جديدة خارج مسقط.

وفي سياق قريب ارتفع معدل التضخم في السلطنة بنسبة 0.22 ٪ في مايو 2019 مقارنة بنفس الشهر من عام 2018 ، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. جاءت الزيادة في التضخم مدفوعة بارتفاع تكلفة القطاعات الرئيسية مثل الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.31 ٪ ؛ المطاعم والفنادق بنسبة 0.01 ٪ ؛ التعليم بنسبة 1.99 ٪ ؛ الترفيه والثقافة بنسبة 0.90 ٪ ؛ والمفروشات والمعدات المنزلية والصيانة المنزلية الروتينية بنسبة 4.88 ٪. إلا أن أسعار الصحة والاتصالات والسلع والخدمات المتنوعة انخفضت بنسبة 0.49 ٪ و 0.48٪ و 2.29 ٪ على التوالي.

ورصد تقرير «أوبار كابيتال» استمرار الشركات الصغيرة والمتوسطة في الارتفاع بالسلطنة ، الأمر الذي يدل على دورها المتزايد في الأهمية في تنويع الاقتصاد العماني. وقد ارتفع عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة من 23،221 في ديسمبر 2016 إلى 39،473 في نهاية مايو 2019. وتقع غالبية هذه الشركات في محافظة مسقط بنسبة 38٪ تليها 19٪ في شمال الباطنة و 11٪ في الداخلية في حين توزعت البقية عبر ثماني محافظات أخرى في البلاد.

الأداء الخليجي

كانت بورصة البحرين الناجي الوحيد مغلقة على ارتفاع أسبوعي نسبته 0.92%

وقالت هيئة السوق المالية السعودية بأنها خففت القيد المتعلق بتملك المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب البالغ 49% في أسهم الشركات المدرجة حيث أعلنت بأنه لن يكون هناك حد أدنى أو أقصى للملكية مع الأخذ بعين الاعتبار أنه يتعين على المستثمرين حيازة الأسهم مدة عامين قبل أن يتمكنوا من بيعها. ويستطيع المستثمرون الأجانب الاستراتيجيون شراء حصص في الشركات المدرجة في البورصة عن طريق شراء الأسهم مباشرة في السوق، أو من خلال صفقات خاصة أو طروحات عامة أولية. وفي الوقت الذي ألغت فيه هيئة سوق المال الحد الأقصى للملكية ، إلا أن القيود التي تفرضها الجهات التنظيمية الأخرى أو قواعد الشركات لا تزال سارية. فعلى سبيل المثال ، البنوك والتأمين والاتصالات هي بعض القطاعات التي لا يزال يتعين على السلطات الموافقة على الصفقات التي تتجاوز في حد معين.

أعلنت شركة إم إس سي آي (MSCI) بأنها ستقوم بإعادة تصنيف السوق الكويتي عبر ترقيتها إلى مرتبة الأسواق الناشئة وذلك رهناً بتوفير هياكل الحسابات المجمعة وعمليات تقابل حساب الاستثمار الواحد للمستثمرين الأجانب وذلك قبل نهاية شهر نوفمبر القادم. وأضافت أن دخول البورصة الكويتية ضمن مكونات MSCI سيكون 31 ديسمبر المقبل منوهة أيضاً إلى أن وزن الكويت سيكون بحدود 0.5% من إجمالي المؤشر وبأن تسع شركات ستكون جزءًا من المؤشر الرئيسي في حين ستكون تسع شركات في مؤشر MSCI للشركات الناشئة ذات الرساميل الصغيرة. ومن المتوقع أن ينتج عن ترقية السوق الكويتي استقطاب استثمارات ما بين 2.5 و 3 مليارات دولار. تجدر الإشارة إلى أن السلطنة والبحرين ، الأسواق الوحيدة المتبقية من دول الخليج في مؤشر MSCI للأسواق الصاعدة التي لم تشهد أي تغيير في الوزن.

ابات المَنْوي تنفيذها أو الإعلان عنها هي من قبل السعودية والبقية من دول أخرى.

على الصعيد العالمي ، تشهد أسعار الذهب ارتفاعًا جيدًا مدعومًا بالتوترات الجيوسياسية في الخليج والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وتوقع خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة ، وأخيرا وليس آخرا ، ارتفاع في احتياطي الذهب من الصين وروسيا. وتشير التوقعات إلى ارتفاع سعر الذهب بشكل أكبر بسبب حالة الاضطراب في الأسواق ، مما يجعل المستثمرين يفضلون المعدن النفيس كملاذ آمن.

التوصيات:

على الصعيد الدولي ، لا تزال التوترات بين الولايات المتحدة والصين المتعلقة بالتجارة من جهة والتوترات بين الولايات المتحدة وإيران السياسية من جهة أخرى، تلقي بظلالها على أداء الأسواق.

وفي سياق آخر، تشير التوقعات إلى الاحتمالية المرتفعة لقيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة بحلول نهاية الربع القادم. وبالتالي ، فإننا ننصح المستثمرين بالاستفادة من العوائد الحالية التي تقدمها السندات السيادية وتلك الصادرة عن الشركات ذات الأسس المالية القوية وذلك قبل خفض أسعار الفائدة.

إقليميا ، كما كان متوقعا ، تمت ترقية السوق الكويتي بناءً على بعض الشروط التي من المفترض أن تفي بها خلال هذا العام. نعتقد أن سوق الكويت الحالي هو الوحيد الذي يمتلك حوافز إيجابية ستدعم اتجاهه التصاعدي في حين تغيب المحفزات الهامة عن الأسواق الأخرى.

محليا، وافق مجلس الشورى على تقرير أعدته اللجنة المشتركة لمجلس الدولة ومجلس الشورى بخصوص قانون الإفلاس والإعسار ومشروع قانون الخصخصة ومشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشروع قانون استثمار رأس المال الأجنبي. نعتقد أنه بمجرد تطبيق هذه القوانين والتشريعات ، فإن ذلك سينعكس إيجابا على السوق وسيجذب المزيد من الاستثمارات للبلاد.