1254049
1254049
الاقتصادية

مطار صلالة يتوقع استقبال 4 آلاف مسافر يوميا في الموسم السياحي

29 يونيو 2019
29 يونيو 2019

رحلات لـ 9 شركات طيران رئيسية -

قال سالم بن عوض اليافعي، نائب الرئيس لمطار صلالة، أن مطار صلالة - الذي حاز مؤخراً على تصنيف مطار فئة ٥ نجوم ضمن جوائز سكاي تراكس 2019 - وبجهود موظفيه على اختلاف مؤسساتهم ومسؤولياتهم على أهبة الاستعداد للترحيب بزوار محافظة ظفار خلال موسم الخريف السياحي لهذا العام.

وأضاف اليافعي: نتوقع استقبال ما بين 3000 إلى 4000 مسافر يوميا عبر المطار سواء للقادمين أو المغادرين خلال هذا الموسم الذي يستمر إلى أواخر شهر سبتمبر القادم بإذن الله، مشيرا إلى أن مطارات عُمان وهي إحدى شركات المجموعة العمانية للطيران وبالتعاون مع شقيقاتها في المجموعة وباقي شركائها الاستراتيجيين قد أنهت كافة استعداداتها لاستقبال السياح في فترة الموسم السياحي سواء عبر شركات الطيران المحلية أو الإقليمية التي تسير رحلتها المباشرة إلى مطار صلالة يوميا خاصة بعد تدشين طيران الخليج رحلاتها المباشرة من مطار المنامة في مملكة البحرين الشقيقة، والتدشين المرتقب هذا الأسبوع للخط المباشر لطيران الاتحاد من مطار أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية الشقيقة وقيام طيران السلام بتسيير عدد رحلتين مباشره من دولة الكويت و٣ رحلات أيضا من أبوظبي وهو أمر نقدره لطيران السلام الناقل الوطني الثاني ويستحق الإشادة في دعمه للموسم السياحي للمحافظة ليصل إجمالي الرحلات الأسبوعية في مطار صلالة إلى 179 رحلة في الأسبوع

ويبلغ إجمالي شركات الطيران المسيرة لرحلاتها إلى المطار حاليا 9 شركات طيران رئيسية وهي : الطيران العماني ، طيران السلام ، الخطوط الجوية القطرية ، فلاي دبي ، العربية للطيران ، الخطوط الهندية، وطيران الخليج، والاتحاد للطيران، وطيران شرطة عُمان السلطانية.

وأكد اليافعي أن مطار صلالة وضع في اعتباره ازدياد حركة السفر خلال الموسم السياحي، الأمر الذي يتعامل معه المطار سنوياً بكل مهنية وفقا لما يتمتع به المطار من طاقة استيعابية وتجهيزات على أعلى مستوى مما يجعل تجربة سفر سلسة لزوار المحافظة في موسمها السنوي جزءا لا يتجزأ من أدوات الترحيب الأصيل بضيوف المحافظة خلال هذه الفترة حيث تم زيادة عدد الكوادر البشرية العاملة في المطار من جميع الجهات بما يتناسب مع الزيادة في عدد الرحلات ‎الأمر الذي يعطي أريحية تامة للمسافرين منذ نزولهم من الطائرة أو منذ دخولهم أرض المطار للمغادرة، فالجميع يعمل لتسهيل كافة الإجراءات حتى لا تستغرق وقتا طويلا جراء هذه الحركة النشطة وكذلك من أجل تقصير فترة انتظار الحقائب بعد النزول من الطائرة بحيث يعمل الجميع من أجل أن لا تتجاوز المدة أكثر من ربع ساعة حتى خروج المسافر إلى صالة القادمين.

جدير بالذكر أن إجمالي المسافرين عبر مطار صلالة بنهاية أبريل الماضي وصل الى 442059 مسافرا بزيادة نسبتها 2% مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم.

ويتوقع القائمون على الموسم السياحي في محافظة ظفار أن يصل عدد الزوار خلال موسم الخريف هذا العام قرابة مليون زائر سواء من داخل السلطنة أو خارجها، نظرا للطقس الاستثنائي الذي تحظى به ولايات محافظة ظفار خلال موسم الصيف، مما يجعلها محط أنظار السياح لقضاء إجازاتهم بين أحضان الطبيعة الخلابة والرذاذ المتساقط يوميا على المحافظة، في حين زار المحافظة في الموسم الماضي أكثر من 826 ألف زائر، بزيادة نسبتها 28.1 ‎%‎ عن عام 2017.

وتوج مطار صلالة مؤخرا بتصنيف (مطار فئة 5 نجوم للمطارات الإقليمية) كأول مطار يتوج بهذا التصنيف في هذه الفئة في الشرق الأوسط، ورابع مطار يحصل على هذا التصنيف في العالم في ذات الفئة وذلك خلال حفل جوائز سكاي تراكس العالمية 2019، والذي أقيم ضمن مؤتمر ومعرض محطات المسافرين الذي عقد في العاصمة البريطانية لندن.

كما حصد مطار صلالة في أول اشتراك له في تقييم رضا المسافرين الذي يعتبر أحد برامج المجلس العالمي للمطارات ” المركز الثامن على مستوى العالم” في فئة 2 مليون مسافر ضمن 71 مطارا على مستوى العالم.

ويتميز مطار صلالة بتطبيقه أحدث التقنيات المتطوّرة ومطابقة أعلى المعايير العالمية في إدارة المطارات الدولية، ما يعزز دوره الفاعل في تحسين حركة النقل الجوي وتعزيز ارتباط صلالة بأبرز المدن الرئيسية في منطقة الخليج العربي والعالم، فضلاً عن تسهيل الوصول المباشر إلى محافظة ظفار.

ويضم مبنى المطار وحدات مناولة الأمتعة ومرافق الخدمات التي تشتمل على 28 منضدة إنهاء إجراءات السفر والخدمة الذاتية وجسور متحركة لتسهيل حركة نزول وصعود الركاب من وإلى الطائرات، وأيضاً سلسلة واسعة من منافذ التجزئة والمطاعم والمرافق الحيوية التي من شأنها توفير الراحة للمسافرين، أبرزها ردهة كبار الشخصيات ومواقف السيارات الذي يستوعب 1957 مركبة متضمّنةً مساحات مخصصة لمواقف كبار الشخصيات وسيارات الأجرة.

وتم تصميم «مطار صلالة» في المرحلة الأولى لاستيعاب مليوني مسافر سنوياً، على أن تتم مواصلة أعمال التوسعة والتحسين لضمان جاهزيته لاستقبال 6 ملايين مسافر في المستقبل.