1253379
1253379
الرئيسية

تريليون قدم مكعب من الغاز صادرات متوقعة لـ «رباب هرويل»

28 يونيو 2019
28 يونيو 2019

بعد دخوله مرحلة الإنتاج الفعلي الأسبوع الماضي -

4.7 مليار دولار التكلفة الرأسمالية للمشروع والكوادر الوطنية تتولى المسؤولية -

كتب - زكريا فكري: توقعت مصادر في شركة تنمية نفط عمان أن تبلغ صادرات مشروع «رباب هرويل» المتكامل في منطقة جنوب امتياز الشركة، حوالي تريليون قدم مكعب من الغاز غير المصاحب، وكان المشروع قد بدأ التشغيل الفعلي الأسبوع الماضي كأحد أكبر مشاريع تنمية نفط عمان من حيث التكاليف الرأسمالية.

المشروع سوف يتبع منظومة تصدير النفط الخام، أما بالنسبة للغاز المستخرج فسوف يمد لمشروع صلالة للغاز البترولي في محافظة ظفار.

يوفر المشروع كميات أكبر للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال للتصدير، كما أن هناك حقولا قريبة من حقل رباب ما زالت تحت الدراسة وفي المستقبل قد يتم ربطها بمحطة رباب ـ هرويل، والمحطة قادرة على استيعاب هذا الإنتاج، والحقول الجديدة لا تتطلب إنشاء محطة جديدة.

يستوعب «رباب هرويل» فرص تطوير 240 مليون برميل من النفط و100 مليون برميل من المكثفات، ليصل إجمالي ما يرفد به المشروع، الاقتصاد الوطني للسلطنة بحوالي 500 مليون برميل من مكافئ النفط.

وقد بلغت مساهمة المشروع في القيمة المحلية المضافة 300 مليون ريال عماني واستخدمت فيه 3500 كيلومتر من الأجهزة والكابلات الكهربائية، وقد أقيم المشروع على مساحة تعادل مساحة 200 ملعب لكرة القدم.

بلغت التكلفة الرأسمالية للمشروع 4.7 مليار دولار، حيث تم تشغيل مشروع رباب هرويل المتكامل لإنتاج الغاز والمكثفات من حقل رباب وإنتاج النفط من حقل هرويل بواسطة حقن الغاز القابل للامتزاج.

ويتميز مشروع رباب ـ هرويل أيضا بالكوادر الوطنية حيث يضم فريق الشركة الذي يدير المشروع 90% من الأيدي العاملة الوطنية.