عمان اليوم

دراسة بحثية تقيس أثر استــخدام التطبيقات الإلكترونية في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الثامن

28 يونيو 2019
28 يونيو 2019

أسهمت في رفع المستوى للطالبات ذوات التحصيل المنخفض -

«عمان» - كشفت دراسة بحثية بجامعة السلطان قابوس أثر استــخدام تطبيقات وبرمجيات مفتوحة المصدر في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الثامن على التحصيل الدراسي واتجاهات الطالبات نحوها.

ووجدت الدراسة التي نفذها كل من الدكتور علي بن سعيد المطري، وسلمى البلوشية وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0,05) بين متوسطي أداء طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، لصالح المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام تطبيقات وبرمجيات مفتوحة المصدر.

وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج وهي: أن طالبات المــــــــجموعة التجـــــــــريبية بمــــــــــستوييها (مرتفع/‏‏ منخفض) قد استفادوا من استخدام تطبيقات وبرمجيات مفتوحة المصدر في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية؛ حيث كانت نتائج المجموعة التجريبية بمستوييها مرتفعة مع ذوي التحصيل المرتفع، ومرتفعة مع ذوي التحصيل المنخفض؛ حيث اســــــــتفادت الطالبات ذوات المستوى المنخفض أكثر من الطالبات ذوى المــــستوى المرتفــــــع، مما يعني أن التدريس باستخدام تطبيقات وبرمجيات مفتوحة المصدر مناسبًا لجميع مستويات الطالبات التحصيلية (مرتفع/‏‏ منخفض)، ولعله من ضمن الحلول المقترحة التي تساعد على رفع المستوى التحصيلي خصوصًا للطالبات ذوات التحصيل المنخفض.

كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في القياس البعدي للاتجاه نحو تعلم مادة الدراسات الاجتماعية، والفروق لصالح المجموعة التجريبية، وتعزى هذه النتيجة إلى أن تطبيقات وبرمجيات مفتوحة المصدر تتمتع بقدرات عالية جدًّا في جذب انتباه الطالبات وكسر الروتين في التعلم الصفي وتكوين اتجاهات إيجابية نحو تعلم مادة الدراسات الاجتماعية.

وعللت الدراسة البحثية من خلال النتائج الإيجابية بأن نحقق مفهوم الاستدامة في تطبيق برمجيات وتطبيقات داعمة لرفع التحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعية مستقبلا بما يضمن تجويد مخرجات مادة الدراسات الاجتماعية تحصيليا وقيميا ومهاريا وتكنولوجيا.

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استــخدام تطبيقات وبرمجيات مفتوحة المصدر في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الثامن على التحصيل الدراسي واتجاهات الطالبات نحوها، والتي طبق على طالبات الصف الثامن بمدرسة محلاح للتعليم الأساسي بولاية دماء والطائيين بمحافظة شمال الشرقية في نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018-2019م، وبلغت عينة الدراسة (54) طالبة توزعت بالتساوي على مجموعتين تجريبية وضابطة.