أمريكا توافق على أول عـقـار لعـلاج أورام الأنف الحميــدة

«الأناضول»: وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، على أول عقار لعلاج البالغين الذين يعانون من أورام الأنف الحميدة المصحوبة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن.
وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أمس الأول الأربعاء، أن العقار الجديد يحمل اسم Dupixent و يؤخد عن طريق الحقن، لعلاج أورام الأنف الحميدة التي قد تتطلب في الغالب جراحة لإزالة تلك الأورام.
وأورام الأنف الحميدة هي أجزاء لحميّة غير سرطانية تنمو في بطانة الأنف، أو الجيوب المجاورة للأنف، وترتبط عادة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن.
وهناك مجموعة من الأعراض الشائعة لأورام الأنف الحميدة، أبرزها شعور المصاب بوجود مخاط في مؤخرة الحلق وسيلان الأنف وصُداع، بالإضافة إلى اضطرابات في حاسة الشمِ، وانسداد في الأنف.
واكتشف الباحثون سلامة وفاعلية العقار، بعد دراستين تم إجراؤهما على 724 مريضًا بأورام الأنف الحميدة المصحوبة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.
وأظهرت النتائج أن المرضى الذين تلقوا عقار Dupixent، انخفض لديهم حجم الورم الحميد في الأنف، بالإضافة لانخفاض احتقان الأنف أيضا، كما تحسنت لديهم حاسة الشم، مقارنة بمجموعة أخرى لم تتناول عقارًا وهميًا.
وأشارت الهيئة إلى أن أبرز الآثار الجانبية للعقار، تمثلت في التهاب العين والتهاب القرنية بالإضافة إلى الاحمرار والتورم والحكة في موقع الحقن.
وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على العقار ذاته، في عام 2017 لعلاج الأكزيما لدى المرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فأكثر.
وفي عام 2018، وافقت الهيئة على نفس العقار كعلاج إضافي للالتهاب الرئوي الإيزونوفيلي المعتدل إلى الشديد لدى المرضى الذين تزيد أعمارهم على 12 عامًا.

جريدة عمان

مجانى
عرض