1252540
1252540
عمان اليوم

توزيع 150 وحدة سكنية للمواطنين المتأثرة منازلهم بمشروع تطوير الدقم

27 يونيو 2019
27 يونيو 2019

بتكلفة إجمالية بلغت 22 مليون ريال عماني -

الدقم- خالد الجنيبي /‏‏ أحمد الجنيبي -

شهدت ولاية الدقم بمحافظة الوسطى حفل توزيع المساكن البديلة للمواطنين المتأثرة منازلهم بمخططات هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وكذلك الأسر المستحقة من فئات الضمان الاجتماعي ضمن برنامج المساعدات السكنية، بحضور سعادة الشيخ معضد بن محمد اليعقوبي محافظ الوسطى وسعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي وكيل وزارة الإسكان وسعادة والي الدقم وأعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي وأهالي المنطقة.

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم من تلاوة القارئ بدر بن صبيح الجنيبي ثم كلمة الوزارة ألقاها مدير عام مديرية الإسكان بمحافظة الوسطى تحدث فيها عن مشروع المساكن ومراحل الإنشاء وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالمشروع الذي يضم 150 وحدة سكنية.

والهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم هي من أشرفت على تنفيذ المنازل، وقد قام راعي الحفل بصحبة المدير العام والمكلف بتسيير أعمال مدير دائرة إسكان الدقم بتوزيع صكوك الملكية الخاصة بالمنازل التعويضية للأهالي المستحقين للتعويض.

وبلغ عدد المساكن التي نفذتها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وبإشراف من قبل وزارة الإسكان (150) وحدة سكنية تتكون كل وحدة سكنية من (6) غرف مع مرفقاتها ويضم المشروع إلى جانب الوحدات السكنية مجلسا عاما ومسجدا ومحلات تجارية فضلا عن الطرق والإنارة، إلى جانب خدمات الصرف الصحي والألياف البصرية وذلك بتكلفة إجمالية بلغت (22) مليون ريال عماني ويقع على مساحة إجمالية بلغت قرابة (39) ألف متر مربع.

وتم إنشاء تصميم هذه المساكن بنمط عمراني حديث، مع الأخذ في الاعتبار الجوانب الاجتماعية لإسكان ولاية الدقم. وتم اختيار الموقع ضمن المخطط الرئيسي لتطوير ولاية الدقم باعتبار الموقع هو امتداد طبيعي لبداية المدينة السكنية الحديثة بالدقم ليكون المعلم العمراني والمعماري للمدينة الجديدة.

وتتمثل مرافق المشروع في (150) وحدة سكنية عبارة عن كل وحدة سكنية تمثل مبنى سكني بعدد طابقين، تبلغ مساحة البناء للفيلا الواحدة (450م2) على مساحات أراض سكنية تبلغ معظم مساحاتها (600م2 ) وصممت المباني لاستيعاب عدد (7) أفراد للأسرة الواحدة، حيث سيبلغ عدد سكان هذا المجمع (1050) نسمة. ومسجد عام مع محلات تجارية وحديقة عامة وشبكة طرق مع تصريف المياه السطحية وشبكة مياه الشرب وشبكة صرف صحي.