السلطنة تشارك في قمّة نيروبي حول المؤتمر الدولي للسكان والتنمية نوفمبر المقبل

العمانية : تشارك السلطنة في أعمال قمة نيروبي حول المؤتمر الدولي للسكان والتنمية تحت شعار «التعجيل بتحقيق الوعود» والمقرر عقدها في العاصمة الكينية نيروبي خلال الفترة من 12 إلى 14 من نوفمبر القادم من هذا العام.
وقال آسر أحمد طوسون ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان خلال اللقاء الصحفي الذي أقيم بمقر المكتب شبه الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي بمسقط اليوم: إن القمة تأتي بتنظيم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع كل من حكومة مملكة الدنمارك وحكومة جمهورية كينيا بمشاركة الدول الأعضاء والحكومات المحلية وشبكات الشباب ومنظمات المجتمع المدني والشركاء من القطاع الخاص والأكاديميين والمجتمعات المحلية.
وأضاف: إن القمة تهدف إلى تعزيز وحشد الالتزامات السياسية والمالية اللازمة لاستكمال الأعمال غير المكتملة لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية بصورة عاجلة، إضافة إلى مناقشة وإدراك ماهية دعم المؤتمر الدولي للسكان والتنمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأشار إلى أن القمة تسعى إلى حشد جهود القيادات الدولية في مواجهة التحديات البارزة والمستجدة حديثا المتعلقة ببرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية خاصةً تلك التي تركز بشكل خاص على جدول أعمال الصحة الإنجابية والحقوق، كما ستوضح القمة الروابط بين تلك الحقوق وتسخير إمكانات العائد الديموغرافي والخسائر التي قد تنجم عن إغفال تلك الجوانب التنموية المهمة.
وتهدف القمة إلى الحصول على التزام سياسي قوي بصحة جدول أعمال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي عقد في القاهرة في عام 1994 وهو العام الذي شهد إطلاق برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، إضافة إلى إيجاد زخم سياسي ومالي للنهوض بجدول أعمال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية كجزء لا غنى عنه من خطة عام 2030 وتوفير منصة شاملة لمجموعة واسعة من الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة الآخرين للالتقاء حول المبدأ المطبق عالميًا بِشأن الحقوق والخيارات للجميع.
وستوفر القمة فرصا مناسبة للمشاركين لدراسة وتقييم الروابط والاتساق بين إعلان القاهرة 2013 وجدول أعمال 2030 والأهداف الخاصة بهم. وستسعى المناقشات على مدار ثلاثة أيام إلى تحديد الأولويات والقضايا الناشئة في المنطقة. وسيتم من خلال العروض والمناقشات التي سيطرحها الخبراء تحديد التوجهات واستكشاف الوسائل الكفيلة بتعزيز إدماج الديموغرافيات السكانية والقضايا في تخطيط التنمية وتحسين الرصد والتقييم وإعداد التقارير حول إعلان القاهرة وأهداف التنمية المستدامة.