عمان اليوم

المستشفى السلطاني يناقش أوضاع «الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل»

26 يونيو 2019
26 يونيو 2019

بحث تعزيز تدابير وإجراءات الصحة والسلامة -

أقام المستشفى السلطاني ممثلا بدائرة الصحة والسلامة والبيئية، وبالتعاون مع عدد من جهات حكومية صباح أمس حلقة عمل بمناسبة اليوم العالمي الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل، بحضور الدكتور مهنا المصلحي المدير العام المساعد للشؤون الطبية المساعدة بالمستشفى السلطاني، وذلك في قاعة المؤتمرات الرئيسية بالمستشفى.

وقالت ورية الغافرية رئيسة قسم الصحة والسلامة والبيئة بالمستشفى السلطاني، في كلمتها: «جاء تنظيم هذه الفعالية بمناسبة اليوم العالمي الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل الذي يصادف 28 أبريل من كل عام الذي يأتي تحت شعار «الصحة والسلامة... مستـقبل العمل» وذلك للوقوف على آخر المستجدات في هذا المجال، وهو بدوره يساهم في تعزيز وعي العاملين المهنيين لمبادئ الوقاية من الإصابات الناجمة عن بيئة والعمل وسبل الوقاية منها».

وأوضح محمد الحضرمي فني صحة وسلامة بالمستشفى السلطاني بأن «الفعالية هدفت إلى تعزيز وعي الموظفين بالمبادئ الأساسية حول الصحة والسلامة البيئية في مواقع العمل، وإطلاع المشاركين بالحوادث الشائعة المرتبطة في بيئة العمل، وطرق التعامل والوقاية منها، إضافة إلى المحاولة في الحد من الممارسات والسلوكيات الخاطئة أثناء العمل».

وشهدت حلقة العمل مشاركة نخبة من المتحدثين ناقشوا عددا من أوراق العمل أبرزها؛ تسليط الضوء على الإصابات الشائعة التي تقع في نطاق القطاع الصحي وطرق التعامل والوقاية منها، وتعريف المشاركين بآليات إدارة والتخلص من النفايات الطبية والكيميائية في المؤسسات الصحية والتطرق إلى تقييم اللياقة الطبية للعمل واستحقاق الإجازات المرضية الطارئة، وتناول أساليب الوقاية والتعامل مع الحرائق في مواقع العمل، واستعراض الإصابات المهنية بين الإقرار والتقدير والتعويض من وجهة نظر القانون.

كما تم استعراض مادة فيلمية توعوية تركز على أبرز الأخطاء والإصابات الشائعة في بيئة العمل وطرق الحد منها.

وأشارت ليالي بنت منين بيت زايد، فني الصحة والسلامة بالمستشفى السلطاني «بأنه تتجلى أهمية تعزيز تدابير وإجراءات الصحة والسلامة في مواقع العمل من أجل إيجاد بيئة عمل آمنة ولائقة للموظفين، وتقليل نسبة الإصابات والحوادث المرتبطة بالعمل».

حضر حلقة العمل الكوادر الإدارية والصحية العاملة بالمستشفى، إضافة إلى الموظفين العاملين في مجال الصحة والسلامة المهنية من مختلف المؤسسات والوحدات الحكومية بالسلطنة.