1248863
1248863
المنوعات

تحت مسمى «فريق التراث العماني» فريق «نبع الأصالة العمانية» يدشن هويته الجديدة

23 يونيو 2019
23 يونيو 2019

دشن فريق نبع الأصالة العمانية هويته الجديدة مساء أمس الأول ببيت الزبير بولاية مسقط والتي حملت اسم «فريق التراث العماني» وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد وبحضور جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد الرئيس الفخري لفريق نبع الأصالة العمانية وحضور عدد من السفراء المعتمدين لدى السلطنة وعدد من المهتمين بالتراث العماني.

اشتمل حفل تدشين الهوية الجديدة على كلمة تحدثت عن تاريخ التراث العماني قدمها نصر البوسعيدي تناول فيها اهتمام السلطنة بالتراث والتاريخ العماني ودور الإنسان العماني في القيام بأعمال خلدها التاريخ لتكون تراثا عالميا.

وأشار إلى دور العمانيين في بناء القلاع والحصون والأفلاج على أعلى المستويات الهندسية والدقة في صنعها مما جعلها تسجل في التراث العالمي ومن هذه المعالم فلج دارس في ولاية نزوى الذي يعود تاريخ إنشائه لأكثر من 3000 سنة وقلعة بهلا التي يمتد تاريخها إلى آلاف السنين وكذلك قلعة قلهات التي كانت تمثل مدينة حاضرة من قدم السنين كما تطرق إلى العديد من المواقع التراثية التي تزخر بها السلطنة.

ورافق الحفل تقديم فقرات موسيقية تقليدية من التراث العماني قدمها مجموعة من الشباب من مركز عمان للموسيقى التقليدية.

وحول تدشين الهوية الجديدة للفريق قال صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد: التدشين يُعـدُّ نقطة انطلاق للفريق من خلال الجهود الشبابية التي ستضيف بصمات جديدة في مجال التراث والثقافة العمانية والجيد كذلك أن الفريق متجه للجانب التثقيفي والتوعوي والتعليمي وليس فقط مقتصرا على عناصر الهوية العمانية من خلال جماليات الملابس التقليدية الأصيلة وغيرها، وإنما كذلك التركيز على الجيل الحالي من أجل ترسيخ المعلومات والمعارف لديهم حول أهمية الحفاظ على التراث العماني.

وأكدت جناب السيدة بسمة آل سعيد الرئيس الفخري لفريق التراث العماني على أهمية المحافظة على التراث العماني كونه يمثل ماضي الآباء والأجداد والذين كانت لهم أدوار فاعلة في بناء تاريخ تراثي عماني أصيل نفتخر به اليوم وقالت: هدفنا التركيز على الجانب التثقيفي والتوعوي لجيل اليوم من الشباب ليدركوا قيمة التراث وما يمثله للإنسان العماني من اعتزاز بالعادات والإرث التراثي التاريخي الذي نفخر به. كما أكد كذلك جاسم الزدجالي رئيس فريق التراث العماني على أن هناك مجموعة من الخطط والبرامج ستقام قريبا تتضمن دورات وحلقات عمل تختص بجانب التراث العماني الأصيل.