1248812
1248812
الرياضية

الكشافة تناقش المستجدات وتطوير منظومة عمل عشائر الجوالة

23 يونيو 2019
23 يونيو 2019

عقدت المديرية العامة للكشافة والمرشدات أمس حلقة نقاشية حول المستجدات وتطوير منظومة العمل الكشفي والإرشادي بعشائر الجوالة والجوالات في الجامعات والكليات والأندية الرياضية وجمعيات المرأة العمانية، ترأس الحلقة النقاشية الدكتور يعقوب بن خلفان الندابي مدير عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات بحضور المدير العام المساعد للكشافة والمديرة العامة المساعدة للمرشدات ومشرفي وقيادات عشائر الجوالة والجوالات بالسلطنة وذلك بمسرح الفرقة الموسيقية بغلا.

في البداية أشاد المدير العام بالدور الإيجابي والتفاعل الدائم الذي تقدمه مختلف عشائر الجوالة والجوالات وقال: نأمل أن يكون لقاؤنا هادفًا للوقوف على مرئياتكم ومقترحاتكم لتجويد العمل الكشفي والإرشادي لمرحلة الجوالة والجوالات، مؤكدا على ضرورة إيجاد وسيلة تواصل مشتركة بين المديرية وبين جميع عشائر جوالة وجوالات السلطنة لمتابعة أنشطتهم والحرص على تمكين الشباب وإعطائهم أولوية قصوى من حيث المشاركة في البرامج والأنشطة التي تقدمها المديرية موضحا أن الشباب جزء لا يتجزأ من خطط وبرامج أنشطة المديرية.

وأشار إلى أهمية تفعيل المشاركة في الأعمال الهادفة والتي تخدم المجتمع وانتقاء المشاركات والبرامج والأنشطة النوعية وضرورة التعاون بين كافة عشائر الجوالة وإبراز أنشطتهم في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

توثيق الزي

كما أشار إلى موضوع توثيق الزي الكشفي والإرشادي لمرحلة الجوالة والجوالات وأهمية الالتزام به لدوره البارز في تقديم الصورة المشرفة في جميع المشاركات المختلفة، وحث عشار الجوالة إلى التسجيل في قوائم المديرية من أجل ضمان جودة العمل الكشفي والإرشادي لتلك المرحلة، ومعرفة التوسع الذي تسجله هذه المرحلة لاختيار انسب الأنشطة والبرامج التي تناسبها وتستوعب تلك الأعداد.

بعد ذلك قدم رؤساء أقسام الكشافة والمرشدات بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات عرضا تفصيليا للضوابط والاشتراطات لتسجيل عشار الجوالة والجوالات وأهم الأنشطة والدورات المقدمة لهذه لمرحلة، بعدها تم عرض فيلم مرئي عن مشروع قطرة دم الذي كان للجوالة دور بارز في المساهمة فيه تلاه عرض آخر مرئي لمختلف الأنشطة والبرامج التي قدمتها عشائر الجوالة.

المشاركة في المخيمات

بعد ذلك فتح المجال للمناقشات والمقترحات والتساؤلات حيث تحدث أحمد الهميمي قائد عشائر جوالة وجوالات نادي بهلا حول إتاحة فرص مشاركة الجوالة والجوالات في المخيمات الصيفية وأشار إلى الدور الذي تقدمه عشائر الجوالة في حملات التبرع بالدم، وعقّب الدكتور المدير العام على ذلك بالقول: إن للجوالة والجوالات نصيبا دائما في مختلف المشاركات سواء كانت المخيمات الصيفية أو الشتوية حيث كانت لهم مشاركة في العام المنصرم في المخيم الصيفي بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار وأثنى على المساهمة الفاعلة في مشروع التبرع بالدم الذي يقدمونه وحثهم على مزيد المشاركة في هذه المبادرة الإنسانية التي تخدم كافة شرائح المجتمع.

وأشادت وفاء العامرية رئيسة جمعية المرأة العمانية بالسيب ومشرفة عشيرة جوالة وجوالات نادي السيب بالدور والتعاون والاهتمام المتواصل الذي تقدمه المديرية العامة للكشافة والمرشدات وسعيها نحو تقديم العديد من البرامج والأنشطة للجوالة.

مسابقات متنوعة

كذلك تحدث علي الزريفي مشرف عام عشيرة نادي المصنعة عن أهمية زيادة عدد المشاركات للجوالة والجوالات وأن تكون هناك مسابقات خاصة لهم للتنافس وإبراز مواهبهم المتعددة ورد على ذلك الدكتور المدير العام بالقول إن المديرية تحرص على إتاحة المزيد من الفرص للمشاركة الخارجية للمجيدين من عشائر الجوالة والجوالات وسيكون هناك عمل مسابقات ومنافسات متنوعة خاصة للجوالة والجوالات.

وفي نهاية الحلقة النقاشية تم التأكيد على ضرورة إيجاد منصة إلكترونية شاملة تجمع مختلف الأنشطة والبرامج التي تقدمها مختلف عشائر جوالة وجوالات السلطنة.