7.2 مليون راكب في مطارات السلطنة خلال أول 5 أشهر من العام الجاري

كتبت أمل رجب –

سجل عدد الركاب عبر مطارات السلطنة زيادة ملموسة خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، وارتفع العدد إلى 7.2 مليون راكب من القادمين والمغادرين والترانزيت في مطارات مسقط وصلالة وصحار والدقم، وسجل عدد رحلات الطيران الدولية نحو 46 ألف رحلة في مطارات مسقط وصلالة وصحار حتى نهاية مايو الماضي. وأوضحت إحصائيات صادرة عن الهيئة العامة للطيران المدني زيادة عدد المغادرين عبر المطارات بنسبة 7,1 بالمائة بينما صعد عدد القادمين 5,7 بالمائة بنهاية مايو من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وفي مطار مسقط ارتفع عدد الركاب في الرحلات الدولية والداخلية بنسبة 7,8 بالمائة خلال الفترة من يناير وحتى مايو من العام الجاري مسجلا 6,6 مليون راكب مقارنة مع 6,1 مليون راكب في الفترة نفسها من العام الماضي، وكان إجمالي الركاب في مطار مسقط خلال عام 2018 قد سجل عددا قياسيا عند 15,4 مليون راكب.
من جانب آخر وفي إحصائيات ذات صلة أظهرت بيانات صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات زيادة ملموسة في إجمالي عدد النزلاء في الفنادق فئة 3-5 نجوم ليصل إلى 683 ألف نزيل، وزاد العدد بنسبة 20 بالمائة خلال الفترة من يناير وحتى أبريل من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، كما زادت الإيرادات 12 بالمائة لتبلغ 95 مليون ريال وذلك على الرغم من انخفاض نسب الأشغال بنسبة 2,3 بالمائة مسجلة 67,1 بالمائة نظرا لاستمرار افتتاح فنادق ومنشآت ضيافة جديدة.
ومن حيث جنسيات النزلاء يأتي الأوربيون في الصدارة حيث بلغ عدد النزلاء من القارة الأوروبية 308 آلاف نزيل بارتفاع 24 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، كما زاد عدد النزلاء الأمريكيين 4,7 بالمائة إلى 23 ألف نزيل وزاد عدد النزلاء العمانيين 22 بالمائة إلى 165 ألف نزيل والآسيويين 17,6 بالمائة إلى 73 ألف نزيل إضافة إلى جنسيات أخرى.