1248795
1248795
الاقتصادية

تدريب 31 من مأموري الضبطية القضائية بوزارة الزراعة

23 يونيو 2019
23 يونيو 2019

بخاء ـ أحمد بن خليفة الشحي:-

افتتحت أمس فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بتحويل صفة الضبطية القضائية، تحت رعاية مساعد المدعي العام الشيخ ناصر بن علي الغافري مدير عام الادعاء العام بمحافظة مسندم، والذي تنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع المعهد العالي للقضاء خلال الفترة 23 إلى 27 من الشهر الجاري، حيث يستهدف البرنامج التدريبي 31 من مأموري الضبطية القضائية بالوزارة وذلك على مستوى محافظة مسندم.

وتهدف الدورة التدريبية إلى تعريف المشاركين بكافة قوانين وأحكام الضبطية القضائية وفقا لقانون الإجراءات الجزائية، إضافة إلى شرح القوانين الخاصة بالوزارة. ويأتي تنظيم هذه الدورة ضمن الدورات التدريبية التي تنظمها الوزارة لتدريب مأموري الضبطية القضائية بجميع المديريات في القطاعين الزراعي والسمكي.

ويشمل برنامج الدورة عددا من المحاور المتضمنة في أحكام قوانين وزارة الزراعة والثروة السمكية، وقانون الإجراءات الجزائية، وكذلك تعريف ورفع الدعوى العمومية ونقضها وجمع الاستدلالات. كما تعرف الدورة بصلاحيات وواجبات مأمور الضبط القضائي مثل التلبس بالجريمة، والإجراءات التحفظية والقبض على المتهم والحبس الاحتياطي، إضافة إلى أوامر التكليف بالحضور وأوامر الضبط والإحضار، والانتقال والتفتيش وضبط الأشياء والتصرف فيها.

وتأتي هذه الدورة التدريبية بناء على القرار الوزاري بتخويل صفة الضبطية القضائية لبعض موظفي وزارة الزراعة والثروة السمكية، حيث خول شاغلي عدد من الوظائف بوزارة الزراعة والثروة السمكية صفة الضبطية القضائية في تطبيق أحكام القوانين كلٌ حسب مجال اختصاصه.