1248512
1248512
العرب والعالم

ترامب يؤكد أن العمل العسكري مازال مطروحا ويجهز لعقوبات إضافية

22 يونيو 2019
22 يونيو 2019

وزير بريطاني يزور طهران اليوم -

عواصم - محمد جواد الأروبلي(أ ف ب - رويترز):-

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس: إنه سيفرض عقوبات إضافية على إيران في مسعى لمنعها من امتلاك أسلحة نووية مضيفا أن العمل العسكري لا يزال مطروحا.

أدلى ترامب بالتصريحات لصحفيين في البيت الأبيض وذلك بعدما ألغى أمس الأول ضربة عسكرية ضد إيران كانت تستهدف الرد على إسقاطها طائرة عسكرية أمريكية مسيرة.

وقال الرئيس الأمريكي «نحن نجهز عقوبات إضافية على إيران... في بعض الحالات نتحرك ببطء، وفي حالات أخرى نتحرك بسرعة». وكان ترامب يتحدث للصحفيين وهو يستعد لمغادرة واشنطن متجها إلى منتجع كامب ديفيد. وقال ترامب: إنه سيجري هناك مشاورات في الشأن الإيراني.

وفي المقابل أعدمت إيران «متعاقدا مع وزارة الدفاع» أدين بالتجسس لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، وفق ما ذكرت وكالة «إسنا» شبه الرسمية للأنباء أمس.

وقالت إسنا نقلا عن الجيش الإيراني: «تم تنفيذ حكم الإعدام بحق جلال حاجي زوار، المتعاقد مع الوكالة الجوية والفضائية التابعة لوزارة الدفاع والذي تجسس لحساب -سي آي إيه- والإدارة الأمريكية»، من دون أن تذكر تاريخ الإعدام.

وأفادت «إسنا» أنه أدين أمام محكمة عسكرية إيرانية وأُعدم في سجن رجائي شهر في مدينة كرج غرب طهران.

ولم تحدد الوكالة تاريخ توقيف زوار لكنها أشارت إلى أن عقده مع وزارة الدفاع أُلغي سنة 1389 وفق التقويم الإيراني (مارس 2010-2011).

وأضافت «إسنا» أن وحدة الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع عرّفت عنه بوصفه جاسوسا.

وخلال التحقيق، «اعترف (المشتبه به) بشكل واضح بأنه تجسس لصالح -سي آي أيه» مقابل المال، مضيفة أنه تم العثور على «وثائق وأجهزة تجسس في منزله».

وتابعت الوكالة أن زوجة زوار السابقة دينت كذلك بـ«التورط في التجسس» وتقضي حاليًا حكمًا بالسجن لمدة 15 عامًا.

ويأتي التقرير بعد أيام من إعلان إيران تفكيك خلية تجسس أمريكية «جديدة» في إيران على صلة بوكالة الاستخبارات المركزية في ظل تصاعد حدة التوتر بين طهران وواشنطن.

وأفادت وكالة «إرنا» الثلاثاء في ما وصفته بأنه «ضربة كبرى» لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية أن طهران نفذت العملية بالتعاون مع «حلفاء أجانب» بدون تسمية أي دولة.

من جهته أعلن قائد القوة الجو فضائية بالحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زادة، عن اعتقاده بأن يكون أحد الجنرالات الأمريكيين قد ارتكب خطأ فردياً بانتهاكه لأجواء إيران الجوية باستخدام «طائرة التجسس».

وتابع حاجي زادة قائلاً «يمكن أن يكون من ارتكب هذا الخطأ هو جنرال أو أحد المشغلين، نحن لا نعلم، ولكن هذه الخطوة كانت خرقاً لقوانين الملاحة الجوية من قبل طائرة تجسسية وردنا كان طبيعيا.» وقال قائد القوة الجو فضائية الإيرانية إن ردّنا على أي انتهاك لأجوائنا سيكون هكذا وفي حال تكرار الانتهاك، فإن ردّنا سيتكرر أيضا».

وأضاف: لسنا بحاجة إلى الهندسة العكسية لهذه الطائرة المسيرة وتقنيتها.تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» كان قد صرّح في وقت سابق انه قد يكون احد الجنرالات الإيرانيين قد ارتكب خطأ فردياً باستهدافه للطائرة الأمريكية المسيّرة فجر الخميس الماضي.

في شأن آخر أعلنت وزارة الخارجية البريطانية بأن وزير بريطاني سيقوم بزيارة إلى طهران اليوم للتباحث مع المسؤولين الإيرانيين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقبل أيام قام المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي «امانوئيل بون» بزيارة إلى طهران في إطار الجهود الأوروبية لتخفيف التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وكان الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» قد أكّد أمس الأول على ضرورة تفادي التصعيد مع إيران، مؤكداً في تصريحات أدلى بها على هامش مشاركته في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أن هناك اتصالات جارية لتحقيق هذا الهدف.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» إن بلادها على تواصل مستمر مع الولايات المتحدة بشأن الوضع في إيران، وتدعو باستمرار إلى نزع فتيل التوتر على كل الجبهات.بدورها أعربت روسيا عن استعدادها لضمان مصالح إيران في تصدير النفط والمجال المصرفي، في حال عدم تشغيل آلية التجارة التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي والمعروفة اختصاراً باسم «اينستكس».

يذكر أن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا أعلنت في نهاية يناير الماضي عن إطلاق آلية «إينستكس» لتسهيل الحركة المالية والتجارية مع إيران.

في ذات السياق قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في كلمة لها خلال تجمع سنوي للكنائس البروتستانتية، إنه يجب التوصل إلى حل سياسي للأزمة مع إيران.

وأضافت ميركل، أن الأزمة مع إيران ستخضع للنقاش خلال قمة مجموعة العشرين التي تبدأ هذا الأسبوع في اليابان، وإن كان ذلك على مستوى المحادثات الثنائية.