1248355
1248355
المنوعات

متحف «أكروبوليس» اليوناني يحتفل بعيده العاشر مع افتتاح قسم جديد

22 يونيو 2019
22 يونيو 2019

اثينا «أ.ف.ب»:- فتح متحف (أكروبوليس) اليوناني أمام العامة قسما جديدا يضم آثارا من حي قديم في أثينا للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسه، على ما أعلن قائمون على الموقع أمس الأول. وأشار المنظمون إلى أن القسم الجديد الذي تبلغ مساحته 4 آلاف متر مربع يعرض بقايا حمامات قديمة وأنابيب مياه ساخنة ومراحيض عامة ومنازل وآبار وورش عمل.

وقال مدير المتحف ديميتريس بانتيرماليس: إن معظم الآثار رومانية وبيزنطية، لكن «بعضها يعود إلى أثينا الكلاسيكية». وفقا لمؤرخ الحقبة الكلاسيكية ثوسيديديس، فقد بدأ الوجود البشري في هذا الجزء من أثينا قبل نحو خمسة آلاف سنة.

وقد جرى نبش هذه الآثار للمرة الأولى أثناء بناء المتحف بين عامي 1997 و 2004، لكن لم يكن بالإمكان رؤيتها إلا جزئيا من خلال الواجهة الزجاجية عند المدخل. وقال المنظمون: إن أعمال الحفر تأخرت بسبب الأزمة الاقتصادية اليونانية. والقطع التي يعثر عليها أثناء أعمال الحفر الأثري يتم عرضها في المتحف في وقت لاحق. ومنذ افتتاحه في يونيو 2009، استقبل متحف الأكروبوليس 14.5 مليون زائر. ويُعد المتحف والأكروبول أهم موقعين أثريين في اليونان. وتم تصميم هذا المبنى المؤلف من ثلاث طبقات من جانب المهندس المعماري الفرنسي السويسري الشهير برنار تشومي، وهو يوفر مناظر بانورامية لقلعة (الأكروبوليس) ويعرض تماثيل من العصر الذهبي للديمقراطية اليونانية في أثينا. ويمتد الموقع على مساحة إجمالية تفوق 14 ألف متر مربع، وهو يسخّر الضوء الطبيعي لاستعراض مئات القطع الأثرية والمنحوتات.