1247859
1247859
الاقتصادية

102 ألف معاملة أنجزتها التجارة والصناعة بشمال الباطنة العام الماضي

22 يونيو 2019
22 يونيو 2019

بلغ عدد المعاملات التي أنجزتها المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة شمال الباطنة في العام الماضي 102 ألف و170 معاملة موزّعة على مختلف دوائر وأقسام المديرية.

وشهدت محافظة شمال الباطنة نموًّا ملحوظًا في تسجيل مختلف الأنشطة التجارية والصناعية، كما تم عبر البوابة الإلكترونية «استثمر بسهولة» إنجاز 84 ألفا و989 معاملة تنوعت بين السجلات والتراخيص التجارية والتراخيص الصناعية بأنواعها المختلفة.

وقال علي بن خلفان الغيـثي مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة شمال الباطنة: إن المعاملات التجارية التي تم إنجازها خلال العام الماضي بلغت 82 ألفا و527 معاملة بزيادة تقدر بأكثر من 28 بالمائة مقارنة بمعاملات عام 2017م.

وأضاف الغيثي: إن عدد السجلات التجارية الجديدة والمجددة خلال العام الماضي بلغت 6 آلاف و8 سجلات تجارية، منها أكثر من 5 آلاف سجل تجاري جديد مما يعد مؤشرا على زيادة الحركة التجارية ودخول مستثمرين أجانب جدد في النشاط التجاري والصناعي لتوافر البيئة الجاذبة للاستثمار في المحافظة وبلغت المعاملات الخاصة بتحديث بيانات السجلات التجارية 33 ألفًا و794 معاملة شملت طلبات مختلفة.

وبيّن الغيثي أنه من خلال المبادرة والتسهيلات التي قدمتها وزارة التجارة والصناعة لأصحاب السجلات المنتهية وغير النشطة بغرض حثهم وتشجيعهم على تصفية تلك السجلات فقد بلغ عدد الشركات التي تمت تصفيتها في محافظة شمال الباطنة خلال العام الماضي 4 آلاف و940 شركة، في حين بلغ عدد السجلات التجارية الفردية التي تم إلغاؤها 5 آلاف و385 سجلًّا تجاريًا.

وأشار مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة شمال الباطنة إلى أن عملية تسجيل العلامات التجارية في المحافظة شهدت تطورًا ملموسًا خلال الفترة الماضية حيث بلغ عدد الطلبات المتعلقة بالعلامات التجارية التي تم تقديمها في العام الماضي بالمحافظة ألفا و557 طلبا منها 718 طلب تسجيل علامة تجارية جديدة وتم إنهاء إجراءات تسجيل 270 علامة منها بعد التحقق من استيفائها الضوابط والاشتراطات المطلوبة.

وفيما يتعلق بالوكالات التجارية، أوضح أنه قد تم تسجيل 7 وكالات تجارية جديدة وتجديد 3 وكالات وإصدار 619 ترخيصا لإقامة عروض ترويجية لمختلف المنتجات أو لإجراء تخفيضات على الأسعار إلى جانب إصدار 93 ترخيصًا للمنتجات النفطية تشمل تراخيص بيع أسطوانات غاز الطبخ وتجديد تراخيص محطات الوقود في مختلف ولايات المحافظة وبلغ عدد عقود توثيق بيع الأنشطة والسجلات التجارية وعقود الرهون ألفا و69 عقدا.

وحول تصدير المنتجات العمانية للدول الخليجية والعربية بموجب شهادات المنشأ الخليجية والعربية، أشار الغيثي إلى أن شهادات المنشأ التي تم اعتمادها من قبل المختصين خلال العام الماضي بلغت 27 ألفا 819 شهادة منشأ تمثلت غالبيتها في شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية إلى جانب شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية.

وأضاف الغيثي: إن المديرية في محافظة شمال الباطنة قامت بإصدار وتجديد ألفين و462 ترخيصًا صناعيًّا تمثلت في الأنشطة الصناعية وفقًا للطاقة الإنتاجية للمشروعات وبلغ عدد المشروعات ذات رأس المال فوق 100 ألف ريال عماني ما يقارب من 281 مشروعًا تركز أغلبها في صناعة منتجات اللدائن وصناعة الأسمدة وورش الألمنيوم.

وقال الغيثي: إن المشروعات ذات التكلفة الاستثمارية بين 50 ألفا و100 ألف ريال عماني تمثلت في مشروعات صنع الورق ومنتجاته وتراخيص صناعة الطابوق الإسمنتي والبلاط وأسياخ الخرسانة الجاهزة وصناعة الأثاث وبلغ عدد الزيارات التي تم تنفيذها من قبل المختصين خلال العام الماضي في مجال تحقق مدى التزام المنشآت الصناعية بالاشتراطات والضوابط المعمول بها 77 زيارة لمختلف المنشآت الصناعية في محافظة شمال الباطنة.

وأوضح مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة شمال الباطنة أنه تم خلال عام 2018م إجراء عمليات فحص واختبار لـ614 عينة لمنتجات مختلفة توزعت في مختبرات الكيمياء والأحياء الدقيقة والمختبر الفيزيائي، في حين بلغ عدد شهادات الصلاحية والشهادات الصحية لتصدير المواد الغذائية ذات المنشأ العماني 4 آلاف و198 شهادة، وتم إصدار 149 شهادة إعادة تصدير للمواد الغذائية المستوردة.

وبيّن الغيثي أنه بالنسبة لتراخيص الإفراج عن السلع المستوردة التي يشترط وجود تقارير اختبار بمصاحبتها فقد بلغ عددها ألفين و620 ترخيص إفراج، تمثلت في منتجات الإسمنت والإطارات والزيوت وبطاريات السيارات ومواد التجميل ولعب الأطفال ومنتجات التبغ وسخانات المياه وأسطوانات الغاز الفارغة.

وأشار الغيثي إلى أنه تم خلال العام الماضي اعتماد ألفين و764 تقرير اختبار للمنتجات المستوردة للسلطنة، كما تمت معايرة 556 ميزان ذهب وميزانا تجاريا للتحقق من مدى مطابقة تلك الموازين للمعايير.