الاقتصادية

مؤشر سوق مسقط يتجاوز التوترات ويسجل بعض المكاسب مع الاستعداد لنتائح الربع الثاني

22 يونيو 2019
22 يونيو 2019

أوبار كابيتال ينصح بالاستثمار في الشركات التي تمكنت من تنمية ربحيتها -

«عمان»: أشار تقرير «أوبار كابيتال» الأسبوعي إلى أن المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية تمكن من إغلاق الأسبوع على مكاسب طفيفة، رغم التوترات الجيوسياسية، ولوحظ تسجيل صفقات كبيرة وعمليات مضاربة في الوقت ذاته.

وأنهى مؤشر سوق مسقط أسبوعه على ارتفاع بنسبة 0.25% عند 3,928.26 نقطة، وأغلقت معظم المؤشرات الفرعية على ارتفاع باستثناء مؤشر الخدمات الذي انخفض بنسبة 0.42%، وأغلق مؤشر القطاع المالي مرتفعا بنسبة 1.54% تلاه مؤشر الصناعة بنسبة 0.48%، وأغلق مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة على ارتفاع بنسبة 0.01% على أساس أسبوعي.

فيما يتعلق بأخبار الشركات، أعلن بنك مسقط أن الادعاء العام قد أحال عددًا من القضايا إلى المحكمة ذات الصلة وذلك فيما يتعلق بالاحتيال ضد أربعة من موظفيه في فرع عبري.

وأشار البنك إلى أن قضايا الاحتيال قد تصل قيمتها الإجمالية التقديرية بين 0.7 و1.5 مليون ر.ع، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لا يتوقع تأثيرا جوهريا على أعمال البنك أو أدائه المالي.

وقال التقرير: أعلن بنك صحار الدولي عن إصدار حقوق أفضلية بمبلغ 381 مليون ر.ع، بسعر إصدار 107 بيسات لكل سهم على أن يكون تاريخ اكتساب الحق 26 يونيو الجاري وفترة الاكتتاب بين 7 يوليو و21 يوليو القادم.

أفصح بنك العز الإسلامي بأن مجلس إدارته وافق مبدئيا على زيادة رأسمال البنك بهف استيفاء المتطلبات الرقابية وتلبية حاجة أعماله التجارية إضافة إلى الوضع في الاعتبار العرض المقدم من قبل أحد كبار المساهمين في هذه العملية والتي (طبقا للإفصاح) تخضع برمتها للحصول على الموافقات الضرورية، وقد طلب مجلس إدارة البنك من إدارته التنفيذية اتخاذ الإجراءات الضرورية لدعوة كبار المساهمين الآخرين للمشاركة في هذه العملية بهدف تقديم فرص متساوية في عملية الاستثمار في زيادة رأس المال.

وأشار الإفصاح إلى أن مجلس إدارة البنك أحيط علما بالتقدم الذي تم إحرازه حول الاندماج المحتمل مع بنك عمان العربي (ش.م.ع.م) معلنا موافقة المجلس على الاستمرار في المناقشات حول البنود والشروط المتعلقة بالعملية.

احتوت القوائم المالية وتقرير مجلس إدارة شركة الغاز الوطنية للربع المالي الأول من العام الحالي على عدة نقاط مهمة منها:

بلغت الإيرادات على مستوى المجموعة 19.19 مليون ر.ع. مقارنة مع الربع ذاته من العام السابق عند 21.62 مليون ر.ع.

بلغ الربح المنسوب لمساهمي الشركة الأم 293.6 ألف ر.ع. للربع الأول من العام الحالي.

السبب في تراجع الربح على أساس سنوي مرده إلى غياب دخل محدد ولمرة واحدة في ماليزيا في الربع ذاته.

وأما صافي ربح المجموعة فتراجع بنسبة 9% على أساس سنوي بسبب ضغوط السوق التنافسية على الكميات والهوامش.

وتراجعت المبيعات من حوالي 22 مليون ر.ع، كما في الربع الأول من عام 2018 إلى 19 مليون ر.ع. في الربع الأول من العام الحالي.

تقرير مجلس الإدارة أشار إلى أن عمليات الشركة في السلطنة واصلت التنسيق مع الجهات الحكومية للدفع من أجل لوائح جديدة.

أظهرت عمليات الشركة في الإمارات نتائج إيجابية.

حققت عمليات الشركة في ماليزيا أداء موافقا للتوقعات وشهدت الهوامش ضغوطا.

لا تزال الشركة تشارك في مناقشات مع غاسكو في سوق السعودية لتقييم تشكيل مشروع مشترك بينهما.

لا يزال مشروع الشركة لاستيراد وتخزين غاز البترول المسال في الهند تقدما وهو حاليا في مرحلة الموافقات التنظيمية.

محليا، ناقش مجلس الدولة خلال الأسبوع المنصرم مشروع قانون الإفلاس في جلسته العادية العاشرة لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة للمجلس. يهدف القانون إلى توفير إطار تشريعي لتوفير بيئة إيجابية لجذب الاستثمارات في السلطنة.

القانون يشمل (242) مادة، موزعة على أربعة أبواب هي: إعادة الهيكلة والصلح الواقي، والإفلاس، وشروط وإجراءات بيع وتوزيع موجودات الإفلاس، والأحكام الختامية ورد الاعتبار والعقوبات، كذلك يشمل القانون بابا تمهيديا تناول التعريفات والأحكام العامة.

ويهدف القانون إلى الوقوف على الأسباب الحقيقية وراء إفلاس الأعمال وذلك للتأكد من عدم وجود عوامل خفية أو غش يحاول من خلالها رجال الأعمال خداع المحكمة والاستفادة من الحقوق المدنية لهم، القانون يحاول التحقيق في كل العوامل للتأكد من أن أسباب الإفلاس حقيقية.

بهدف دعم الإنتاج السمكي من المصائد وتوفير 400 فرصة عمل بحلول عام 2023، أطلقت وزارة الزراعة والثروة السمكية برنامجًا لإدخال 270 سفينة صيد عالية التقنية.

ودعت الوزارة الصيادين إلى المشاركة في المشروع كمستثمرين أو كمرخص لهم وتم تزويد هذه القوارب بأحدث معدات الملاحة والسلامة وتحديد موقع الموارد وقد تم تصميمها لتعزيز مستوى الصيد حيث ستكون قادرة على العمل بعيدًا عن الساحل، وستمكن أجهزة تحديد موقع الموارد - ذات التكنولوجيا المتطورة - القوارب من تحديد أنواع الأسماك عالية القيمة، وستبقى هذه القوارب متصلة بشبكة اتصالات برية أو بحرية، ومن المتوقع أن يعزز المشروع الاستثمار في إنتاج الأسماك والصناعات ذات القيمة المضافة مع توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في قطاعات تجهيز الأسماك والخدمات اللوجستية والقطاعات ذات الصلة.

وانخفضت أرباح قطاع التعليم للشركات المدرجة في السلطنة بنسبة 55٪ على أساس سنوي خلال الأشهر التسعة من سبتمبر إلى مايو من العام الحالي إلى 1.25 مليون ر.ع. مقارنة بـ2.81 مليون ر.ع، للفترة ذاتها من العام السابق.

كما انخفض صافي الربح خلال الأشهر الثلاثة الأولى بنسبة 41٪ على أساس سنوي.

وتراجعت ربحية كلية مجان في الأشهر التسعة بين (سبتمبر ومايو) بنسبة 9.6٪ على أساس سنوي إلى 1.18 مليون ر.ع. مقارنة بـ1.30 مليون ر.ع. في الفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفضت ربحية الشركة العمانية للاستثمارات التعليمية والتدريبية خلال الفترة بين سبتمبر ومارس بنسبة 95%، على أساس سنوي إلى 74 ألف ر.ع. مقارنة مع 1.50 مليون ر.ع. في الفترة نفسها من العام الماضي.

خليجيا تصدرت بورصة قطر الرابحين بين أسواق الخليج مرتفعة بنسبة 1.64% تلاها سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1.63٪ ، في حين كانت بورصة الكويت الأسواق الخاسرة بنسبة 0.61%.

بلغ صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في دول مجلس التعاون الخليجي ما يقارب 26.7 مليار دولار أمريكي في عام 2018.

شهدت السلطنة أعلى تدفقات مباشرة من الاستثمار الأجنبي المباشر بلغت 3.62 مليار دولار أمريكي.

من حيث التدفقات القادمة فقط، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة الأعلى، حيث بلغت 10.38 مليار دولار أمريكي، وكان التدفق الأقل من نصيب دولة قطر، حيث كان إجمالي التدفقات سالبا بنحو ملياري دولار أمريكي.

من حيث التدفقات الخارجة فقط، احتلت السعودية المرتبة الأولى حيث بلغت 21.2 مليار دولار أمريكي. والأدنى من نصيب البحرين حيث بلغ 111 مليون دولار فقط.

وارتفعت ربحية قطاع الاتصالات بدول الخليج بنسبة 7.7٪ على أساس سنوي ولكنها انخفضت بنسبة 6.6٪ على أساس ربع سنوي إلى 1.95 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي.

سجلت كل من أبوظبي والبحرين أفضل أداء على أساس ربع سنوي وعلى أساس سنوي.

بينما أعلنت قطر عن انخفاض الأرباح على أساس ربع سنوي وعلى أساس سنوي.

اﻧﺧﻔض مؤشر قطاع اﻻﺗﺻﺎﻻت اﻟﻌُﻣﺎﻧﻲ بشكل أكبر مقارنة مع مثيلاته الخليجية متأثرا ﺑﺳﺑب رئيسي يعود إلى الإعلان اﻷﺧير ﻋن ﺗﺷﻐيل اﻟﻣﺷﻐل اﻟﺛﺎﻟث ﻓﻲ منتصف ﻋﺎم 2020.

وقد اجتمع مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي الأمريكي خلال الأسبوع المنصرم حيث صوتت اللجنة المختصة بأصوات تسعة مقابل واحد للحفاظ على سعر الفائدة في النطاق المستهدف من 2.25٪ إلى 2.5٪ مثلما كان ذلك في ديسمبر 2018، القرار جاء متوقعا، إلا أن المجلس أشار إلى تخفيضات محتملة خلال الفترة القادمة والمتوقعة قبل نهاية الربع الثالث من العام الحالي آخذين في الاعتبار وضع أسواق السندات في ظل أسعار الفائدة المستقبلية وتنامي عدم التيقن الاقتصادي.

زاد المعروض العالمي من النفط بشكل طفيف بمقدار 0.04 مليون برميل يوميًا ليصل إلى 98.26 مليون برميل يوميًا في مايو 2019 مقارنة بالشهر الذي سبقه. كانت الزيادة في الإمدادات من خارج أوبك بمقدار 0.27 مليون برميل في اليوم في مايو مقارنة بالشهر الذي سبقه مدفوعة بشكل رئيسي من الولايات المتحدة وكازاخستان وأذربيجان وكندا والمملكة المتحدة، بلغ متوسط إجمالي إنتاج أوبك الأولي من النفط الخام 29.88 مليون برميل في اليوم في مايو، بانخفاض قدره 236 ألف برميل في اليوم على أساس شهري، وانخفض إنتاج النفط الخام بشكل رئيسي من إيران والعراق ونيجيريا والمملكة العربية السعودية وفنزويلا، بينما زاد الإنتاج في العراق وأنجولا والجابون، وانخفضت حصة أوبك من النفط الخام من إجمالي الإنتاج العالمي بنسبة 0.3% إلى 30.4% في مايو 2019 مقارنة بالشهر الذي سبقه.

التوصيات:

تؤثر التوترات الجيوسياسية الحاضرة والتي تلوح في الأفق على الأسواق المالية وأسواق المنطقة وتشهد أسعار الذهب الذي يستخدم كأداة تحوط ارتفاعا و التي تجاوزت مؤخرًا أعلى مستوى لها في خمس سنوات، نعتقد أن هذه الحالة قد تستمر لبعض الوقت مما سيشكل تحديا للأسواق.

كذلك تزداد وضوحا إشارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المتعلقة بخفض أسعار الفائدة بنهاية الربع القادم مع الأخذ بعين الاعتبار الاجتماع الذي عقد مؤخرا، وعلى الرغم من توقع تأخر التأثير على القطاع البنكي لربعين ماليين أو ثلاثة فيما يتعلق بالهوامش، فإننا نعتقد بأن القطاع المصرفي سيشهد في النهاية انخفاضًا في الهوامش (الفروقات بين الفوائد) على الودائع والقروض مما سيؤثر على ربحية هذا القطاع.

محليا، يستعد السوق لنتائج الربع الثاني. وعليه، ننصح المستثمرين بالاستثمار في الشركات التي تمكنت من الحفاظ وتنمية ربحيتها في الربعين الأخيرين.