الاقتصادية

مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يدعو إلى تصنيع المواد الخام العربية بدلا من تصديرها

21 يونيو 2019
21 يونيو 2019

القطاع الخاص أرضية صلبة في الاقتصادات -

القاهرة - العمانية: دعا الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد الربيع، الدول العربية إلى إعادة تصنيع مواردها الطبيعية بدلا من تصديرها على هيئتها الخام لتحقيق مواد إضافية للاقتصاد العربي.

وأشار إلى أن مجلس الوحدة الاقتصادية أسس ٤ شركات قابضة وأرسى قواعد بأن يكون للقطاع الخاص أرضية صلبة في الاقتصادات العربية وذلك من خلال تأسيس الاتحادات العربية النوعية المتخصصة التي بلغ عددها ٧٣ اتحاداً متخصصاً تعمل كل منها كسوق عربية مشتركة في مجال اختصاصها.

وأوضح أن هذه الدورة سوف تبحث العديد من الموضوعات والملفات المهمة ومنها ما أقرته قمة بيروت التنموية لتحقيق التنمية المستدامة وقمة تونس التي تبنت أهمية تحقيق الأمن الغذائي وكيفية إدارة هذه الموارد وكيفية توجيه الاستثمارات وإنتاج السلع التي تحتاجها دول المنطقة التي يتم الاعتماد على استيرادها من الخارج. وكانت قد انطلقت امس الأول أعمال الدورة الوزارية العادية الثامنة بعد المائة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

وأضاف الربيع أنه تم وضع بند لإعادة الإعمار بالدول التي تأثرت بالإرهاب وتداعيات ما سمي بالربيع العربي وذلك بالتعاون مع عدد من الخبراء والدراسات لبحث كيفية التعامل في هذا الموضوع، موضحا أنه سيتم عرض ذلك على مؤتمر دولي كبير يعقد خلال العام المقبل.

من جهته، قال رئيس اتحاد الموزعين العرب رئيس الدورة الحالية للاتحادات العربية النوعية المتخصصة، سعيد عبده، في كلمته أمام الاجتماع إن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يواجه العديد من التحديات ولكنه استطاع رغم قلة المخصصات المالية تحقيق عدد من النجاحات، في مقدمتها توقيع أكثر من ٢٠ بروتوكول تعاون مع العديد من الدول إلى جانب إنشاء مركز لرصد الأزمات والكوارث وتطوير مراكز للدراسات والبحوث في عدد من الدول العربية وإقامة معرض صنع في الوطن العربي في كينيا.

وأشار إلى أن هناك نحو ٣٢ دولة إفريقية تحتاج إلى الاستثمار المشترك مع الدول العربية في العديد من المجالات، كما أن هناك كثيرًا من الفرص لتصدير منتجات الدول العربية إلى الدول الأفريقية، داعيًا إلى دعم جهود مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والاتحادات النوعية العربية المتخصصة وإنماء الشراكة بين الكيانات في ظل عصر التكتلات الكبرى.