الاقتصادية

أسهم أوروبا تلتقط الأنفاس بعد ارتفاعها 5% واليابانية تتراجع

21 يونيو 2019
21 يونيو 2019

عواصم - (وكالات) - تسبب تزايد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران في وقف ارتفاع سوق الأسهم الأوروبية أمس بعد صعود قوي مدفوعا بإشارات من بنوك مركزية كبرى على أنها توشك على اتخاذ المزيد من الإجراءات لدعم الاقتصاد العالمي المتباطئ.

واضطرابات الشرق الأوسط قادت أسواق الأسهم الآسيوية للانخفاض وأبقي المؤشر ستوكس 600 الأوروبي، الذي ارتفع نحو خمسة بالمائة منذ بداية الشهر، مستقرا عند الفتح. وسجل قطاع الاتصالات أداء يفوق السوق، ليرتفع 0.4 بالمائة بعد أن وقعت تليكوم إيطاليا اتفاقا يفتح الباب أمام تكامل بين شبكتها للألياف الضوئية مع منافستها الأصغر أوبن فايبر.

وأغلق المؤشر نيكي في بورصة طوكيو للأوراق المالية منخفضا في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون مؤشرات من محادثات تجارية بين الولايات المتحدة والصين، بينما لقت أسهم شركات النفط والتعدين طلبا في ظل تنامي المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وهبط المؤشر نيكي واحدا بالمائة ليغلق عند 21258.64 نقطة. وزاد المؤشر القياسي 0.7 بالمائة في الأسبوع وسجل ثالث مكسب أسبوعي بفضل آمال بأن البنك المركزي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة الشهر القادم.

ويتحول تركيز المستثمرين حاليا إلى اجتماع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ خلال قمة مجموعة العشرين في اليابان الأسبوع القادم، مع آمال بأن يضعا المفاوضات مجددا على مسار خفض تصعيد الحرب التجارية.

وقال ترامب: إنه سيقرر ما إذا كان سينفذ تهديده بفرض رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة لا تقل عن 300 مليار دولار بعد الاجتماع.

في غضون ذلك، تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران بعد أن أسقطت إيران طائرة مسيرة عسكرية أمريكية في منطقة الخليج.

وتسببت القفزة الناجمة عن ذلك في أسعار النفط بتحفيز المستثمرين على شراء أسهم شركات التعدين والنفط. وقفزت أسهم إنبكس كورب وجابان بتروليوم إكسبلوريشن 4.4 بالمائة و3.7 بالمائة على الترتيب، بينما صعد سهم إدميتسو كوسان 2.4 بالمائة. وتراجع القطاع المالي بعد انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية بفعل احتمال خفض أسعار الفائدة الشهر القادم. ونزل سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.إف.جيه المالية 0.7 بالمائة وتراجع سهم إم.إس آند إيه.دي للتأمين 1.2 بالمائة. وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.9 بالمائة إلى 1545.90 نقطة. وفاق عدد الأسهم الهابطة تلك الصاعدة بواقع 1458 إلى 619.

وأغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية في بورصة وول ستريت الأمريكية على ارتفاع مع نهاية تعاملات جلسة أمس الأول. وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي القياسي جلسة التعاملات مرتفعا بمقدار 17ر249 نقطة، أو94ر0% ، ليصل إلى 17ر26753 نقطة. وأضاف مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 72ر27 نقطة، أو 95ر0% ، ليصل إلى 18ر2954 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا بمقدار 02ر64 نقطة، أو 80ر0%، ليصل إلى 34ر8051 نقطة.