العرب والعالم

إسرائيل تعلن توقيف أردني بتهمة التجسس

20 يونيو 2019
20 يونيو 2019

تل أبيب -(د ب أ): أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي أمس أنه تمكن من كشف محاولة إيرانية لإقامة بنية أساسية للتجسس، وذلك تحت غطاء مشاريع تجارية.

وأعلن جهاز الشين بيت أنه تمكن، بالتعاون مع الشرطة، من توقيف أردني تعود أصوله لمدينة الخليل بالضفة الغربية، وذلك في يوم 17 أبريل الماضي. وأظهرت التحقيقات أن المشتبه به رجل أعمال أردني دخل إسرائيل للعمل لصالح الاستخبارات الإيرانية، ولتنفيذ مهمة تهدف إلى تعزيز إقامة بنية تحتية في إسرائيل والضفة الغربية، لخدمة أنشطة إيران السرية. ووفقا للشين بيت، التقى المشتبه به بعناصر إيرانية عدة مرات في لبنان وسوريا على مدار العامين الماضيين.

وخلال اللقاءات، تم نقل تعليمات له لإقامة بنية أساسية في إسرائيل لتكون بمثابة غطاء للنشاط الإيراني في المستقبل، وكان هذا يستهدف تأمين تواجدٍ في إسرائيل والضفة الغربية وتجنيد جواسيس للمساعدة في جمع المعلومات الاستخباراتية على الأرض.

وأبدت العناصر الإيرانية المسؤولة عن نقل التكليفات رغبة في استثمار نحو 500 ألف دولار بصورة مبدئية من أجل المهمة.

وكشف الشين بيت أن الإيرانيين كانوا يخططون لاستخدام المشتبه به لنقل أموال «للناشطين» في الضفة الغربية وإسرائيل.

ووجهت النيابة العسكرية للمشتبه به لائحة اتهام في العاشر من يونيو الجاري، تتهمه فيها بارتكاب جرائم التواصل مع عدو والتواصل مع منظمة معادية والتآمر لجلب أموال من العدو إلى المنطقة ، ولم يصدر بعد أي تعقيب من جانب إيران.

وكان الأردن قد أعلن، الأربعاء، أن إسرائيل أفرجت عن مواطنها الذي احتجزته بعد أن عبر حدودها بطريق «الخطأ».

جاء ذلك وفق بيان لمتحدث الخارجية الأردنية سفيان القضاة، تلقت الأناضول نسخة منه.

وحسب المصدر ذاته، قال «القضاة»: إن «السلطات الأردنية تسلمت قبل قليل المواطن الأردني الذي احتجزته السلطات الإسرائيلية، الأربعاء، بعد عبوره الحدود». وأضاف: إن «الإفراج عن المواطن وإعادته جاء نتيجة جهد متواصل ومتابعة من قبل الوزارة والجهات المعنية والسفارة الأردنية في تل أبيب».

وأوضح «القضاة»، أنه «تبين أن المواطن عبر الحدود بطريق الخطأ بعد أن ضل طريقه».

وفي بيان سابق، أشارت الخارجية الأردنية، إلى أنها تنسق مع السلطات الإسرائيلية للوقوف على تفاصيل وملابسات الحادثة، ومجريات التحقيق.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن الجيش الإسرائيلي اعتقال مواطن أردني تسلل عبر الحدود، ليلة الثلاثاء؛ «وعثر بحوزته على سكين»؛ دون الكشف عن تفاصيل أخرى.