العرب والعالم

الاحتلال يوسع من هدم ممتلكات المقدسيين بذريعة «البناء قرب الجدار»

20 يونيو 2019
20 يونيو 2019

ألف مستوطن يقتحمون مقامات تاريخية في «كفل حارس» شمال سلفيت -

رام الله- عمان - : دعا وزير شؤون القدس فادي الهدمي إلى توحيد الجهود لتعزيز صمود أهل المدينة المقدسة، ومواجهة مخططات الاحتلال الإسرائيلي الهادفة لتهويدها.

واستعرض الهدمي لدى استقباله أمس عددًا من الصحفيين، آخر التطورات والأحداث في المدينة المحتلة والجهود التي تبذلها وزارته في ظل التحديات.

وقال: إن «هنالك تسارعًا في وتيرة الانتهاكات بالقدس لفرض واقع جديد من خلال تشديد الحصار على المدينة المقدسة»، لافتًا إلى الجهود التي تبذل لمتابعة أوضاع المقدسيين وتعزير صمودهم، وتوفير كل سبل البقاء.

وأضاف: إن قوات الاحتلال وسّعت اعتداءاتها على المقدسيين وممتلكاتهم، وزادت وتيرة هدم المنازل، بذريعة جديدة هذه المرة تسمى «البناء قرب الجدار العازل».

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال أخطرت بهدم 100 شقة سكنية في حي وادي الحمص الذي يقع ضمن مناطق السلطة الفلسطينية في قرية صور باهر جنوب شرق القدس.

وأكد أن الحكومة تبذل كل جهد ممكن لدعم قطاعي التعليم والصحة بشكل مباشر وغير مباشر، لكن الهجمة الإسرائيلية على القدس كبيرة، وهناك ماكنة احتلالية تعمل ليل نهار من أجل تهويد المدينة وإفراغها من المقدسيين.

وحذر الهدمي من استهداف الاحتلال للوجود المسيحي في القدس، مؤكدًا أن المسيحيين جزء لا يتجزأ من النسيج الفلسطيني.

من جهة أخرى، اقتحم نحو ألف مستوطن يهودي، الليلة الماضية، بلدة «كفل حارس» شمالي مدينة سلفيت (شمال القدس المحتلة)، وأدوا طقوسًا تلمودية في منطقة المقامات التاريخية، بحماية أمنية مشدّدة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت مصادر محلية في البلدة،أن المستوطنين اقتحموا البلدة عقب انتشار قوات كبيرة من جيش الاحتلال في أحيائها واعتلاء أسطح عددًا من منازلها وإغلاق مداخلها ونصب حواجز عسكرية.

ومنعت قوات الاحتلال، المواطنين من التحرك في المنطقة، بحجة تأمين اقتحام المستوطنين؛ الذين وصلوا بعدة حافلات لـ«كفل حارس»، لأداء طقوس تلمودية في ثلاثة مقامات دينية بالبلدة .

وأفاد موقع الأخبار «0404» العبري، أن جيش الاحتلال، أمن اقتحام ألف مستوطن مستوطن لبلدة «كفل حارس» لأداء طقوس تلمودية في عدد من المقامات بالبلدة.

يذكر أن المستوطنين يعمدون عادة إلى اقتحام مساجد ومقامات دينية إسلامية لتأدية طقوس دينية فيها، واستفزاز مشاعر المواطنين الفلسطينيين وإثارة الشغب فيها، في محاولة لتبرير فرض سيطرة إسرائيلية كاملة على تلك المواقع.