العرب والعالم

«التحالف» يقرّ بسقوط صاروخ باليستي في جازان

20 يونيو 2019
20 يونيو 2019

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:-

أعلن المتحدّث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي سقوط «مقذوف معاد» أطلقته جماعة «أنصار الله» بالقرب من محطّة تحلية المياه المالحة بالشقيق، من دون أن ينتج عنه أي أضرار بشرية أو تلفيات.

وأعلنت جماعة «أنصار الله» إطلاق صاروخ باليستي نوع (كروز) على محطّة الكهرباء بالشقيق في جازان (جنوب غرب السعودية)، مساء أمس الأوّل.

وأوضح المالكي أمس في بيان بثّته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الجهات العسكرية والأمنية «تعمل على تحديد نوع المقذوف الذي تم استخدامه، في الوقت الذي أعلنت فيه جماعة أنصار الله المدعومة عبر وسائل إعلامها مسؤوليتها الكاملة عن هذا العمل الإرهابي باستخدام صاروخ كروز، على حد زعمها، ما يمثّل اعترافًا صريحًا ومسؤوليةً كاملةً باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين والتي تعنى بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني، وهو ما قد يرقى إلى جريمة حرب باستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة، كما يثبت أيضًا حصول هذه الجماعة على أسلحة نوعية جديدة، واستمرار الخارج بدعم وممارسته للإرهاب العابر للحدود، واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها القرارين 2216 و2231».

وقال العقيد المالكي: «إن جماعة أنصار الله تتّخذ من ميناء الحديدة منفذًا لتهريب الأسلحة النوعية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي»، مؤكدًا أن «قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات غير الأخلاقية من أنصار الله ستتخذ إجراءات صارمة، عاجلة وآنية، لردع هذه الجماعة، وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وستتم محاسبة العناصر المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لمثل هذه الأعمال الإرهابية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية». كما أعلنت جماعة «أنصار الله» أن «القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية» أطلقت أمس صاروخًا باليستيًا نوع «بدر إف» على تجمّعات لقوات الجيش السعودي قبالة نجران (جنوب غرب السعودية). وزعم مصدر عسكري أن الصاروخ «استهدف تجمّعات القوات في منطقة الصوح».

وقال المتحدّث الرسمي للقوات المسلّحة (الموالي لجماعة أنصار الله) العميد يحيى سريع: إن استهداف القوة الصاروخية لمحطّة الكهرباء بالشقيق في جازان، «يأتي ردًا على جرائم التحالف وحصاره للشعب اليمني».