1246886
1246886
الاقتصادية

وزير الزراعة يكرم «محيا» الفائزة بجائزة أفضل شركة طلابية لعام 2019

20 يونيو 2019
20 يونيو 2019

ابتكروا منتجا محليا «الأزولا» بدلا من مسحوق الصويا المستورد -

كرم معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية الشركة الطلابية «محيا» أفضل شركة طلابية لعام 2019 ضمن جائزة إنجاز عمان لفئة الكليات والجامعات. وشركة محيا الطلابية مختصة في مجال الاستزراع السمكي وتقدم منتج الأزولا (ِAzolla) وهو غذاء للأسماك المستزرعة في المياه العذبة وأسماك الزينة والسلاحف البرمائية، ويتميز المنتج بأنه يستغني عن مسحوق فول الصويا المستورد ويحل محله نبتة محلية لها بروتين عال ومادة البيتا كاروتين التي كلما زادت زاد معدل فيتامين ( A ) الذي يقوي مناعة الأسماك، وتم التقليل في المنتج من مسحوق السمك وهو مصدر غير متجدد كذلك فإن المنتج قلل من معامل التحويل الغذائي ليصل الى 1.5 ويقصد به كيلو واحد من الغذاء يعطي كيلو واحد من لحم السمك.

وقام مركز الاستزراع السمكي بالمديرية العامة للبحوث السمكية بحضانة الشركة الطلابية «محيا» للتعاون في مجال تصنيع الأعلاف السمكية والمساعدة في توفير الأحواض والمختبرات للفحص، إضافة إلى التحليل والتصنيع، وكذلك الإشراف الفني على البحث والتجربة الخاصة بالمركب العلفي الجديد والمساعدة في التنفيذ.

وقد أثبتت المادة جدواها الغذائية والاقتصادية كعلف بديل صالح للاستخدام كغذاء للأسماك آكلة الأعشاب والأسماك المختلطة وأسماك الزينة والسلاحف البرمائية التي تعيش جميعها في بيئة المياه العذبة.

حيث يعمل مركز الاستزراع السمكي حاليا على دراسة أمكانية استخدام نبات الأزولا في تغذية الأسماك المستزرعة في المياه العذبة من خلال إدخال هذا النبات كبديل لكبسولة فول الصويا المستوردة ومسحوق السمك بتركيبة تعتمد كليا على مواد متاحة محليا.