1246767
1246767
المنوعات

منحوتات «جنيات الصخر» تستقبل الجمهور في صهريج أثري

20 يونيو 2019
20 يونيو 2019

إسطنبول- «الأناضول»: افتتح أمس الأول معرض «جنيات الصخر» للنحات التركي «دينجار جونجورور» في صهريج ثيودوسيوس الأثري بمدينة إسطنبول التركية.

وأقيم المعرض بدعم من بلدية إسطنبول، والدائرة الثقافية بها، ويستمر حتى الثاني من سبتمبر المقبل. وقال النحات جنجورور، في كلمته بمراسم الافتتاح، إن التحضير للمعرض استغرق منه عام ونصف من العمل الجاد لكي يخرج بمنحوتات تليق بالعرض في صهريج ثيودوسيوس الأثري، الذي زاره وسُحر بجوه التاريخي الغامض.

وأشار أنه اختار منحوتاته لتتلاءم مع الأثر الذي يتركه الصهريج في زائريه، حيث شبه المياه في أرضية الصهريج بالدموع المراقة على قصص الحب التي لم تكتمل، لذلك فإن جميع منحوتات المعرض مغلقة العينان، وبدون أذرع، لترمز إلى عدم القدرة على اللقاء مع الحبيب.

من جانبه أشاد رئيس دائرة الثقافة في بلدية إسطنبول، رضوان دوران، بقدرة جونجورور على تحويل الحجارة الصماء إلى أعمال فنية معبرة غاية في الجمال.

وأكد على ضرورة زيادة عدد الأماكن التي تجمع بين التاريخ والفن مثل صهريج ثيودوسيوس.

وصهريج ثيودوسيوس أحد أقدم الصهاريج التي بنيت لجمع المياه وتخزينها تحت الأرض في القسطنطينية، وبني في عهد الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الثاني بين عامي 428 و443 للميلاد، لتخزين المياه القادمة من قناة فالنس، وافتتح أمام الزوار في أبريل 2018، بعد 8 سنوات من الترميم.