Untitled-1555
Untitled-1555
الاقتصادية

10 شركات تقنية ناشئة تستعرض مشروعاتها للمستثمرين

20 يونيو 2019
20 يونيو 2019

بتنظيم من «تكوين»

«ويذ يو» تحصد جائزة أفضل عرض واستثمارا إضافيا بقيمة 100 ألف دولار -

كتب- ماجد الهطالي -

نظم البرنامج الاستثماري «تكوين» أحد البرامج الاستثمارية التابعة للصندوق العُماني للتكنولوجيا أمس فعالية عرض مشروعات الشركات للمستثمرين، وتأتي هذه الفعالية بعد فترة تدريب وتأهيل لتسع شركات تقنية استمرت لمدة ثلاثة أشهر. فازت شركة «ويذ يو» بجائزة أفضل عرض في يوم عرض الشركات أمام المستثمرين وستحصل الشركة على استثمار إضافي بقيمة 100 ألف دولار.

واستثمر «تكوين» في 10 شركات تقنية ناشئة من داخل وخارج السلطنة في مرحلة الأفكار باستثمارات بلغت نصف مليون دولار.

وحظيت الشركات المشاركة على برنامج تدريبي مكثف في السلطنة وخارجها من خلال مصفوفة متكاملة من الدعم تشمل التوجيه والإرشاد والتدريب في مختلف المجالات التجارية والتقنية بالتعاون مع مؤسسة «NDRC» الإيرلندية التي تضمنت أيضا جوانب معنية بتطوير المنتج، وكسب الزبائن وطرق جذب المستثمرين.

وخلال فترة التدريب خضعت الشركات لبرنامج تدريبي بالجمهورية الإيرلندية بإشراف من مؤسسة NDRC للعمل على تطويرها لتصبح أكثر قابلية للتوسع وإكسابها الخبرة والتدريب اللازمين بما يؤهلها ويجعلها قادرة على الدخول للأسواق ورفد الاقتصاد الوطني ونموه.

ويختص البرنامج الاستثماري «تكوين» بدعم مرحلة مواءمة المنتج أو الخدمة مع السوق والتحقق من مدى الجدوى الاقتصادية له. يذكر أن الصندوق العُماني للتكنولوجيا هو صندوق متخصص في الاستثمار بالمؤسسات الناشئة والأفكار الإبداعية المبتكرة في قطاع تقنية المعلومات في السلطنة، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتندرج تحت إدارته ثلاثة برامج استثمارية، وهي (البرنامج الاستثماري تكوين -البرنامج الاستثماري مسرعة الوادي- البرنامج الاستثماري جسور).

مشروعات الشركات المشاركة

وقال وليد المعولي من شركة آي لاب: إن الشركة تقدم حلولا ذكية لإدارة مشروعات الاستزراع السمكي عن بعد من خلال تقنيات تحليل وإدارة قائمة على الذكاء الاصطناعي.

وقالت زينب الحايكية من شركة «ويذ يو»: إن الشركة تقدم خدمة تطبيق يربط المتخصصين بالصحة النفسية بالزبائن المحتملين في الشرق الأوسط، ويتم تقديم الاستشارات عبر الهاتف والبريد الإلكتروني وخدمات الاتصال بالفيديو

أوضح محمد الزدجالي من شركة «داتا تك» أن الشركة توفر حلولا و نظما ذكية قائمة على البيانات تساعد قطاع إعادة التجزئة في فهم متطلبات المستهلكين؛ لرفع الإيرادات وتحسين تجربة الزبائن.

وبيّن زيد اللواتي من شركة «سكاوتينج واسب» أن الشركة مختصة في تقنية الدرونز التي تساعد في تحسين الرش الزراعي للحقول الزراعية بدقة عالية للأشجار المصابة، من خلال استخدام الدورنز في المسح الزراعي الرقمي وإعطاء بيانات دقيقة للمزارعين.

وقالت أميرة البوسعيدية من شركة «مايند أكس آر»: قدمت الشركة أجهزة الواقع المعزز ومحتوى متخصصًا يساعد على تخفيف التوتر والضغط عن الأطفال لا سيما الذين يتلقون علاج السرطان لتحسين صحتهم النفسية أثناء مرحلة العلاج.

من جانبه، قال محمد الكيلاني من شركة «سناب جول»: تعمل الشركة على تطبيق اجتماعي يساعد المستخدمين لمشاركة لحظاتهم المفضلة في مباريات كرة القدم بالصوت والصورة من أي منطقة في العالم.

وأوضح يونس السيابي من شركة «جرين إيجلز» أن الشركة تعمل في مجال الأعمال الزراعية وتحويل أعمال ونتائج الزراعة أكثر ذكاء وفاعلية.

وقدم جيرمي زيدك من شركة كيو بايتس عرضًا عن تطبيق يساعد في تقديم بيانات التغذية المناسبة للأطفال، يساعد الأمهات والآباء في التخطيط لتغذية أفضل لأبنائهم من خلال بيانات تحليل متصلة بردات فعل الأطفال صوتيًا.

وقالت هاجر الصبحية من شركة سبعين: إن الشركة تعمل على جهاز ذكي يساعد في التحكم بأنظمة التبريد المنزلية والمكاتب من خلال ضغطة زر، مما يساهم في تقليل الاستهلاك الكهربائي بنظام تقني مبتكر.