1246322
1246322
الاقتصادية

14 % نمو الأربـاح التشغيليـة لمجموعـة أسياد خـلال 6 أشهر

20 يونيو 2019
20 يونيو 2019

توقعات بارتفاعها بنسبة 23% نهاية 2019 -

500 مليون دولار ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمناطق الحرة بصحار وصلالة -

تغطية - حمد بن محمد الهاشمي -

سجلت المجموعة العمانية العالمية للوجيستيات «أسياد» في النصف الأول من العام الجاري نموا سنويا بنسبة ١٤٪ في أرباحها التشغيلية، مع توقعات بأن تصل هذه النسبة إلى ٢٣٪ بنهاية 2019.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي نظمته مجموعة «أسياد» أمس بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، تحت عنوان «مجلس أسياد»، على مستوى شركات المجموعة، لعرض ما حققته المجموعة من أداء متميز خلال النصف الأول من ٢٠١٩، والتذكير بأهم المبادرات والاستحقاقات المرتقبة خلال النصف الثاني من العام.

بمشاركة الرؤساء التنفيذيين لشركات المجموعة، وأكثر من 500 موظف وممثلين عن الجهات ذات العلاقة من مختلف شركات ومكاتب عمل المجموعة.

وتضمّن اللقاء عروضا عن العمليات الحالية للشركة والخطط المستقبلية، ثم فقرة خاصة للأسئلة والأجوبة بمشاركة الحاضرين، وينعقد المجلس بصفة دورية كونه إحدى آليات تعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف الشركات ضمن مجموعة أسياد.

أبرز الإنجازات

وبالحديث عن أبرز الإنجازات، أكد المهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي للمجموعة، قائلا: «ما حققته «أسياد» من نمو سريع خلال الأشهر الستة الأخيرة يعزى إلى ارتفاع المبيعات واستحداث خدمات جديدة ذات عائدات إضافية، حيث سجلت المجموعة نموا بقيمة 14% على الأرباح التشغيلية، مع توقعات بأن تصل هذه النسبة إلى 23% لإجمالي عام 2019، مضيفا: «إنه لمن دواعي سروري أن أقف بينكم اليوم لأؤكد لكم أن عام 2019 هو عام الأداء المالي الأفضل في تاريخ المجموعة حتى اليوم».

وأوضح الحاتمي أنه من المتوقع أن تسجل موانئ المجموعة لعام 2019 نموا بنسبة 27% في حجم البضائع العامة و14% على مستوى حجم الحاويات.

وقال: 100 مليون دولار أمريكي قيمة إضافية مستدامة نتيجة لرفع كفاءة العمليات.

وأضاف: ارتفع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المناطق الحرة في صحار وصلالة لهذا العام إلى 500 مليون دولار أمريكي حتى اليوم، متجاوزا بذلك إجمالي حجم الاستثمارات لعام 2018.

مشيرا إلى أن شركة عُمان للحوض الجاف حققت رقما قياسيا جديدا، حيث تمكنت من تقديم خدماتها لـ19 سفينة خلال يوم واحد، كما أضافت الشركة العمانية للنقل البحري خمس سفن جديدة لطاقمها، مع التوقعات بأن يصل إجمالي عدد سفن الشركة إلى 71 سفينة بحلول 2023، لتحقيق نمو بقيمة 600% على مستوى الأحجام بوحدة تعادل العشرين قدما، وقال: تخطط المجموعة لشحن مليون وحدة تعادل عشرين قدما بحلول عام ٢٠٢٣ عبر خطوط الشحن الخاصة بها.

متطرقا إلى افتتاح مدينة خزائن الاقتصادية، وتسجيل دخول أولى الشركات العالمية للمدينة التي تبلغ مساحتها 52 مليون متر مربع، مشيرا إلى أن «بريد عمان» تقوم بتوصيل على الوقت بنسبة 95% من الطرود والبريد، ونسبة رضا إيجابية لدى 85% من زبائن الشركة.

وتوقّع نسبة نمو بقيمة 50% لهذا العام على مستوى عدد الركاب لدى شركة مواصلات، التي حققت أيضا رقما قياسيا تاريخيا على مستوى عدد الركاب في اليوم الواحد، بتسجيل خدمة 43 ألف راكبا في يوم واحد.

وقال: نجحت شركة العبّارات الوطنية العمانية في خفض التكاليف بقيمة نصف مليون ريال عماني على مدار السنوات الخمس الماضية، مع رفع معدلات التعمين لتصل إلى 81%.

وأضاف الحاتمي، قائلا: نحن فخورون بجهود وجودة الخدمات التي تقدمها الشركة الوطنية للعبارات وكفاءتها العالية بقيادة الكادر العماني رغم صعوبة متطلبات القطاع البحري والتحديات التي تواجهه.

الخطط القادمة

وأعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة «أسياد» عن تطلّعه قدما للنصف الثاني من عام 2019، قائلا: «تكمن قوتنا كمجموعة في مدى قدرتنا على التعاون ومشاركة النجاحات مع بعضنا البعض لندعم تقدّمنا سويا لتعزيز لمكانة مجموعة أسياد وسلطنة عمان كوجهة رائدة في اللوجستيات على مستوى العالم».

وأشار إلى أن إطلاق مشروع «المركز» لربط سلسلة التوريد التابعة للمجموعة بدءا من الموانئ والشحن البحري ووصولا إلى المستهلك، وستسهم هذه الخطوة في تعزيز مبدأ التكاملية للخدمات التي توفرها المجموعة للأسواق العالمية.

وقال: إن الموقع الاستراتيجي للسلطنة يؤهلها لتكون في مصاف الدول الكبرى في القطاع اللوجستي، ونحن بحاجه إلى تكامل المنظومة اللوجستية لتحقيق ذلك وهذا ما نسعى إليه.

وأضاف الحاتمي: «ضمن أولوياتنا أيضا العمل على رقمنة جميع الخدمات وتبنّي التقنيات الجديدة مثل الذكاء الصناعي، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء، وسلسلة الكتل (بلوك تشين)، لترسيخ مكانة المجموعة ضمن قائمة الوجهات ذات الخدمات الأكثر تقدّما وتنافسية وكفاءة وفعالية الحلول والخدمات اللوجستية التي نقدّمها حول العالم».

وأكّد على الدور المركزي الذي يلعبه أفراد المجموعة بصفتهم العنصر الرئيسي وراء جميع إنجازات وطموحات المجموعة وخططها وأتبع ذلك بالقول: «لهذا، فإننا نعمل على العديد من البرامج لتطوير القدرات والكفاءات على مستوى المجموعة، بالتركيز بداية على الأفراد من أصحاب القدرات الواعدة».

وقال: إن مصدر قوتنا كمجموعة يكمن في قدرتنا على العمل والتكامل معًا والاحتفاء بإنجازاتنا لتأكيد مكانة المجموعة والسلطنة كرائد لوجستي عالمي.

استعراض شركات المجموعة

كما استعرض الرؤساء التنفيذيون لشركات مجموعة أسياد الإنجازات والخطط القادمة لشركات المجموعة خلال النصف الأول من عام ٢٠١٩.

وتحدث عماد الخضوري نائب رئيس قطاع الشحن في «أسياد»، قائلا: حققت الشركة العمانية للنقل البحري 90% من صافي الأرباح للميزانية حتى نهاية مايو 2019.

وقال ريجي فيرملن الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم: ارتفاع حجم الحاويات في ميناء الدقم ساهم في تسيير رحلات أسبوعية بخطوط التغذية التابعة للشركة العمانية للنقل البحري.

من جانبه استعرض ناثن ويلز نائب رئيس شركة قطارات عُمان الخطط المستقبلية لقطارات عمان، وأهم المشروعات التي حققتها وحدة «إنشاء».

وأوضح أحمد البلوشي الرئيس التنفيذي لمواصلات أن جودة الخدمة المقدمة من فريق مواصلات عززت من توفير خدمة جاذبه للزبائن. وأضاف البلوشي: سيتم خلال العام الحالي تدشين أنظمة النقل الذكية ITS، ومنها: أنظمة الحجوزات الإلكترونية وتتبع مسار حركة الحافلات باستخدام التطبيق الهاتفي الخاص بمواصلات.

وقال مارك جيلينكيرشن الرئيس التنفيذي لميناء صحار والمنطقة الحرة: تعتبر منطقة صحار الحرة أول منطقة حرة في السلطنة تقوم بتطوير نظام للطاقة الشمسية.

من جانبه قال مارك هارديمان الرئيس التنفيذي لميناء صلالة: يعد ميناء صلالة أكبر مصدّر للجبس حول العالم.

وقال أناسين كوم الرئيس التنفيذي لموانئ هتشيسون صحار: نفخر بإطلاق تقنيات حديثة في ميناء صحار، مثل: iBooking و ePortal و Ubi و ROS Operation.

وقال مهدي العبدواني الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبارات: تمكنت الشركة من تحقيق وفورات مالية في التكلفة قدرها 14 مليون دولار أمريكي.

وناقش العبدواني النمو في خط شنه - مصيرة، حيث إن الشركة تشكل نسبة 45% من الحركة في هذا الخط.

من جانبه استعرض الدكتور أحمد العبري الرئيس التنفيذي لشركة إدارة وتشغيل المواني «مرافي» أبرز ما تم إنجازه خلال النصف الأول من العام الجاري وما سيتم تحقيقه خلال الفترة القادمة، وقال في حديثه: ميناء خصب من الموانئ الهامة التي تديرها الشركة وذلك لأهميتها السياحية والتجارية في المنطقة.

وأضاف العبري: من المتوقع أن يسجل ميناء السلطان قابوس لهذا العام أكبر عدد من السفن التي يستقبلها خلال عام واحد.

وتحدث علي تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة، قائلا: نجحنا في المنطقة الحرة بصلالة بوضع حجر الأساس لمشروعين، هما: أكاديمية المعرفة ومصنع ديباك عمان.

وقال سعيد المعولي الرئيس التنفيذي لشركة عمان للحوض الجاف: حققت الشركة رقمًا قياسيا جديدا في تقديم الخدمة لـ19 سفينة خلال يوم واحد.

وقال جون وايلي رئيس قطاع الشحن بمجموعة أسياد: نجحت شركة «بريد عمان» بإطلاق خدمة الخزانات الإلكترونية في مسقط، وهي وحدة إلكترونية ذاتية الخدمة لاستلام الطرود وتوفير حلول التوصيل النهائي.

من جانبه قال عبدالعزيز الهنائي نائب العميد للشؤون الإدارية والمالية بكلية عمان البحرية الدولية: وقعت الكلية اتفاقية مع الشركة عمان للنقل البحري لتوفير التدريب العملي للطلبة على متن سفن الشركة.