1244812
1244812
الاقتصادية

الإعلان عن الفريق الفني المعني بأرقام التشغيل في قطاع التعدين

18 يونيو 2019
18 يونيو 2019

مهمته حصر فرص العمل المتوقعة للعمانيين وفقا لمختبرات القطاع -

عقد الفريق الفني المعني بمتابعة تحقيق أرقام التشغيل المستهدفة من مختبرات قطاع التعدين اجتماعه الأول أمس، بحضور سعادة المهندس هلال بن محمد بن حمود البوسعيدي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين. تطرق الاجتماع إلى وضع خطة عمل متكاملة لتحقيق النسب المستهدفة للوظائف التي أقرتها مختبرات قطاع التعدين، حيث تم تشكيل هذا الفريق الفني بتوجيه من الفريق الوزاري المعني بدراسة الوضع الاجتماعي والاقتصادي والمالي والنقدي. أكد سعادة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين أن تشكيل الفريق الفني تم بتوجيه من الفريق الوزاري المعني بدراسة الوضع الاجتماعي والاقتصادي والمالي، كما أن تشكيل هذا الفريق يأتي من منطلق إيمان الحكومة بأهمية الالتزام المعلن بشأن عدد فرص العمل المتوقعة للعمانيين التي ستوفرها كافة المشاريع المنضوية ضمن مختبرات قطاع التعدين، كما أن الهيئة كجهة مشرفة على القطاع ستعمل جاهدة في سبيل تحقيق النسب المستهدفة للوظائف التي أقرتها مختبرات قطاع التعدين في الموعد المحدد لها.

يترأس الفريق الفني محمد بن سالم المرضوف السعدي – مدير مكتب سعادة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين وعضوية ممثلين من وزارة القوى العاملة والصندوق الوطني للتدريب واللجنة القطاعية وذوي الخبرة العملية والأكاديمية من القطاع وبدعم ومتابعة من وحدة دعم التنفيذ والمتابعة.

ناقش الاجتماع آلية ومنهجية عمل الفريق وفق الأدوار والاختصاصات المنوطة بها، والتي تشمل حصر جميع فرص العمل للعمانيين المتوقعة والمتفق عليها في مختبرات قطاع التعدين، واستقبال خطط التعمين والتشغيل المقترحة من قبل الشركات ومتابعة التزامها، وتحديد مجموعة المهارات ومتطلبات التدريب مع الصندوق الوطني للتدريب لتأهيل وتدريب الكوادر العمانية لانخراط بفعالية في سوق العمل بالقطاع، وتحديد ودراسة تحديات التشغيل والإحلال في القطاع و تقديم مقترحات لزيادة جاذبيته للقوى العاملة الوطنية، ودعم توطين صناعة المنتجات المحلية المرتبطة بالقطاع.

أشار رئيس الفريق بأنه تم الاتفاق في الاجتماع على التحضير لتنظيم ورشة عمل تستهدف شركات قطاع التعدين (شركات مشاريع مختبرات قطاع التعدين) والتي تسلط الضوء على تحديات التعمين في القطاع ومتطلباته من الكفاءات والمهارات التخصصية، بهدف تحديد أولويات التدريب واحتياجات سوق العمل بالقطاع من الكفاءات والمهارات بهدف الإيفاء بمتطلبات وتطلعات الشركات التعدينية من الكفاءات والتخصصات.

وقالت نادية بنت راشد المحاربية رئيسة وحدة عمليات التدريب بالصندوق الوطني للتدريب وعضو الفريق الفني: إن الصندوق سيعمل في إطار عمل الفريق على تطوير استراتيجية التدريب للقطاع واستكمال خطط التدريب وتنفيذها.

كما أكد علي بن سليمان الغابشي المدير العام المساعد للمديرية العامة للتشغيل للتراخيص بوزارة القوى العاملة عضو الفريق الفني بأن وزارة القوى العاملة ستدعم الفريق الفني بمتابعة الشركات التي تحال من الفريق لعدم التقييد بنسب التعمين والوقوف على الحلول الداعمة لعملية التشغيل، والعمل والتوافق على حزمة المزايا التي يتطلبها القطاع لدعم عملية التشغيل بما يتواءم مع الأهداف الوطنية، ومشاركة الفريق بالخبرات المكتسبة لعملية التشغيل، لتمكين الفريق من المساهمة في عملية التشغيل.