1244302
1244302
المنوعات

لوحات فخر النساء بنت رعد.. الأمومة وتجلّياتها

17 يونيو 2019
17 يونيو 2019

عمّان «العمانية»: يتضمن معرض الفنانة فخر النساء بنت رعد المقام على جاليري وادي فنان بعمّان، لوحات تجسد ما تحمله الأنثى من معانٍ تتصل بالأمومة كالحنان والمحبة والرعاية والاحتضان.

وتعبيرا عن هذه المعاني السامية، اختارت الفنانة الدائرةَ التي جاءت بألوان هادئة ذات صبغة تأملية من الأزرق وتدرجاته والأبيض والرمادي والأحمر والأخضر لتجسيد مفهوم الاحتضان، وأيضا لتؤشر على دائرة الحياة حيث الخطوط المنحنية والكروية التي تبدأ من نقطة وتنتهي فيها.

وتقول فخر النساء في ذلك: «الأم هي الرمز النهائي، وهذا المعرض هو استكشاف مجرد لمفهوم الأمومة من خلال هذا الشكل الأساسي المؤنث».

واعتمدت الأعمال المعروضة على تشكيلات هندسية تتوزع فوق سطح اللوحة ضمن كتل لونية متعددة الأحجام تتقارب وتتمازج لتخلق عالما من التجريد يحتوي على مفردات تعبر عن دلالات للأمومة وأيضا عن معاني جريان الحياة وتمازج الإنسان ككائن بما حوله من موجودات الطبيعية، حيث أوراق الشجر الأخضر والعيون والخطوط المتداخلة والمتعرجة والدائرية.

وتوضح الفنانة أن أعمالها المعتمدة على استخدام وسائط متعددة، تسعفها في الوصول إلى التعبير عما تشعر به من مشاعر مركبة ولكنها بسيطة في آن، لذا كان تركيزها على أشكال الأعضاء وشكل الدائرة، لما تحمله رغم بساطتها من معانٍ عميقة. يذكر أن الفنانة فخر النساء بنت رعد شاركت في معارض جماعية، وأقامت معارض شخصية منها «الحارة»، و«زِنّ».