صحافة

خبر: أهمية مشاركة إيران في قمة شنغهاي

16 يونيو 2019
16 يونيو 2019

تحت هذا العنوان أوردت صحيفة (خبر) مقالاً فقالت: تحظى مشاركة الرئيس الإيراني حسن روحاني في قمة «التعاون وبناء الثقة في آسيا» بالعاصمة الطاجيكية «دوشنبه» بأهمية خاصة لعدّة اعتبارات بينها أن هذه القمة تجمع بلدان كثيرة ومنظمات دولية مهمة، وهذا الأمر -باعتقاد الصحيفة- يوفر فرصة ثمينة لإيران لبيان مواقفها حيال مختلف القضايا الإقليمية والدولية خصوصاً وأنها تواجه تحديات متعددة لاسيّما فيما يتعلق بالأزمة النووية والتوتر مع أمريكا على خلفية هذه الأزمة.

ولفتت الصحيفة كذلك إلى مشاركة الرئيس روحاني في قمة منظمة شنغهاي للتعاون بالعاصمة القرغيزية «بيشكك» لما توليه هذه المنظمة من اهتمام بمختلف التطورات الإقليمية والدولية وفي شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية والأمنية لاسيّما المتعلقة بمحاربة التطرف والإرهاب وسبل مواجهة تهريب المواد المخدرة وغسيل الأموال، ما يمنح جميع الدول المشاركة في القمة ومن بينها إيران فرصة لطرح ما لديها بهدف التعاون مع الدول الأخرى في التصدي لتلك المخاطر على كافّة المستويات.

ولفتت الصحيفة كذلك إلى أهمية مشاركة الصين وروسيا في قمة شنغهاي باعتبارهما من البلدان الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى كونهما من الدول الموقعة على الاتفاق النووي المبرم مع إيران، وهذا الأمر من شأنه أن يعزز موقف إيران في المطالبة برفع الحظر المفروض عليها في إطار الاتفاق.

واعتبرت الصحيفة تشابك الأوضاع الإقليمية والدولية وضرورة وضع حلول لأزماتها بأنه يستلزم تعاوناً أكبر بين كافّة دول العالم ومن بينها دول منظمة «شنغهاي». كما أكدت الصحيفة على ضرورة تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية بين إيران ودول المنظمة في كافّة المجالات خاصة ما يتعلق بقطّاعات النقل والطاقة والتعاون المصرفي والرسوم الجمركية.