الأولى

وكالة الطاقة الدولية تحذر من تراجع الطلب على النفط لوفرة الإمدادات

14 يونيو 2019
14 يونيو 2019

باريس - (أ ف ب): حذّرت وكالة الطاقة الدولية في تقرير أمس من أن النمو الفاتر في الطلب على النفط والمصحوب بوفرة الإمدادات النفطية من الدول غير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) سيعقد جهود التكتل النفطي وحلفائه لتحسين الأسعار.

وواصل خام برنت أمس مكاسبه القوية التي سجلها في اليوم السابق عقب هجمات الناقلتين مما أثار مخاوف بشأن تقلص تدفقات الخام عبر أحد مسارات الشحن الرئيسية في العالم، فيما تراجع نفط عُمان (46) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول ليسجل 59.90 دولار أمريكي.

وينصب التركيز في أسواق النفط في الأشهر والأيام الأخيرة على مسألة الإمدادات، من العقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا إلى الهجمات على ناقلات النفط قرب مضيق هرمز، ما ساعد أوبك وحلفائها المعروفين عادة باسم (أوبك +) في جهودهم لزيادة الأسعار عبر تقليل الإنتاج.

لكن وكالة الطاقة الدولية قالت: إنّ «التركيز ينص الآن على طلب النفط مع فتور الحماس الاقتصادي». واستند تحليل الوكالة على بيانات تشير إلى تراجع نمو التجارة العالمية لأدنى مستوياتها منذ الأزمة المالية قبل عشر سنوات خصوصا في ظل الحروب الأمريكية التجارية الجارية والتي بدأت بالفعل في التأثير على الطلب على النفط.