العرب والعالم

«التحالف» يسقط 5 طائرات بدون طيّار باتجاه عسير

14 يونيو 2019
14 يونيو 2019

المالكي: حركة الملاحة بمطار أبها «تعمل بصورة طبيعية» -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:-

صرّح المتحدّث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، بأن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية، تمكنت صباح أمس من اعتراض وإسقاط خمس طائرات بدون طيّار (مسيّرة) أطلقتها جماعة «أنصار الله» باتجاه مطار أبها الدولي ومحافظة خميس مشيط.

وأوضح العقيد المالكي في بيان نشرته أمس وكالة الأنباء السعودية (واس) أن حركة الملاحة الجوية والمجال الجوي بمطار أبها الدولي «تعمل بصورة طبيعية، وليس هناك أي تأخير في الرحلات الجوية وحركة المسافرين». وبيّن أن «جماعة أنصار الله تحاول استهداف المنشآت المدنية والأعيان المدنية في محاولات بائسة ومتكرّرة، دون تحقيق أي من أهدافهم وأعمالهم العدائية اللامسؤولة، حيث يتم كشف وإسقاط هذه الطائرات».

مؤكداً «حقّنا المشروع باتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية».

من جانبها أكدت المملكة العربية السعودية أنها «ستتّخذ وتحالف دعم الشرعية في اليمن تدابير عاجلة وفي الوقت المناسب لردع مثل هذا الهجوم على صالة الوصول في مطار أبها الدولي في منطقة عسير في جنوب غرب المملكة».

جاء ذلك في رسالة بعث بها مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلّمي، مساء أمس الأوّل، إلى مجلس الأمن الدولي، عقب الهجوم الذي نفّذته جماعة «أنصار الله» على صالة الوصول في مطار أبها الدولي في منطقة عسير. وأضاف المعلّمي «تعمل السلطات في المملكة، على تحديد نوع القذيفة المستخدمة في هذا الهجوم، والذي يؤكد على امتلاك هذه الجماعة لأسلحة جديدة ومتطورة، واستمرار دعم وممارسة الخارج للإرهاب العابر للحدود، واستمرار انتهاكه لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما في ذلك القرارات 2140، 2216، 2231، 2451، 2452».

وأردف «ستتّخذ المملكة العربية السعودية وتحالف دعم الشرعية في اليمن، إجراءات عاجلة وفي الوقت المناسب لردع مثل هذه الهجمات الإرهابية التي لا يمكن السكوت عنها، وضمان حماية المدنيين والمنشآت المدنية، بالإضافة إلى أنه سيتم محاسبة المسؤول عن تخطيط وتنفيذ هذا الهجوم الإرهابي وفقًا للقانون الإنساني الدولي وقواعده العرفية».