1241408
1241408
العرب والعالم

عبدالمهدي والعلوي يبحثان العلاقات الثنائية والأمن والاستقرار بالمنطقة

13 يونيو 2019
13 يونيو 2019

القوات العراقية تقتل إرهابيين اثنين وتفجر مخلفات لـ«داعش» -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية معالي يوسف بن علوي بن عبدالله، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين وفتح خطوط للطيران وتسهيل منح تأشيرات الدخول، إضافة إلى الدور المشترك للعراق والسلطنة بحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة. وأعرب عبد المهدي عن ترحيبه بزيارة معالي الوزير وبتعزيز العلاقات الثنائية وافتتاح السفارة العمانية في بغداد الذي سيسهم في زيادة التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وأثنى رئيس مجلس الوزراء على الدور العماني في المنطقة الذي يتكامل ويتطابق مع دور العراق وتوسيع علاقاته مع محيطه العربي والإقليمي ودعم جهود الأمن والاستقرار ونزع فتيل الأزمة الحالية بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية الإيرانية وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر التصعيد والحروب، مشيرًا إلى أن الحكومة العراقية بعثت رسائل ووفودًا إلى مختلف الدول الصديقة وتواصل جهودها في هذا الاتجاه.

من جهته، قال ابن علوي: إن للعراق مكانة خاصة لدى عمان حكومةً وشعبا وننظر لمواقف العراق والدور الإيجابي والمتوازن للحكومة العراقية باحترام وتقدير، معربا عن ارتياحه لزيارة العراق وبالرغبة المشتركة لدى البلدين بتطوير العلاقات وتوسيع التعاون، وما يحققه التعاون والتفاهم بين السلطنة والعراق في إبعاد التوتر عن المنطقة وإيجاد مناخات للتهدئة والاستقرار في المنطقة.

كما اجتمع الزعيم العراقي مقتدى الصدر في مكتبه بمحافظة النجف أمس مع ابن علوي.

وذكر بيان أن الصدر أشاد بالدور «الذي تنتهجه سلطنة عمان في الحفاظ على الأمن والسلام في المنطقة وعدم التدخل في شؤون الآخرين وانتهاج منهج الاعتدال ونبذ التطرف بما يساهم في نشر روح المحبة بين البلدان».

وعبّر ابن علوي عن «شكره وتقديره لمقتدى الصدر على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة والترحيب». وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها بما يخدم مصالحهما المشتركة وتوطيد العلاقات بينهما.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، أمس قتل إرهابيين اثنين مما يسمى بـ«جند الإمارة»، وتفجير العشرات من العبوات الناسفة في عمليات متفرقة بثلاث محافظات. وذكرت الوزارة في بيان، أن «قوة من الجيش عثرت خلال عمليات البحث والتفتيش المستمرة التي يقوم بها ضمن قواطع العمليات على مضافات وعبوات ناسفة ومتفجرات من مخلفات عصابات داعش الإرهابية».

وأكدت أن «قوات عمليات صلاح الدين تمكنت من قتل إرهابيين اثنين تابعين إلى ما يسمى بـ(جند الإمارة) أثناء الاشتباك معهما في قضاء الشرقاط»، مبينة أن «عمليات سامراء عثرت على اربع عبوات ناسفة محلية الصنع في جزيرة مكيشيفة». وتابعت بأن «عمليات ديالى فجرت سبع عبوات ناسفة ضمن السلسلة الجبلية في منطقة انجانة، ودمرت مضافتين في معسكر عائشة».

وأضافت الوزارة: إن «عمليات الأنبار عثرت على 40 عبوة ناسفة من مخلفات داعش في مناطق البو يوسف والبو طيبان والمعارض في قضاء الفلوجة، وتم تفجيرها تحت السيطرة»، مشيرة إلى أن «عمليات الجزيرة والبادية تمكنت من تطهير 500 متر من الطريق من قاعدة عين الأسد إلى سيطرة العكبة».