العرب والعالم

المجلس العسكري السوداني يتطلع إلى تسوية سياسية

13 يونيو 2019
13 يونيو 2019

النيابة العامة تتهم البشير بالفساد -

الخرطوم- (وكالات ): أعرب رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق الركن عبدالفتاح البرهان عن تطلع بلاده لتعزيز علاقاته مع الولايات المتحدة، باعتبارها قوى عظمى لها دور إيجابي يتطلع إليه الشعب السوداني ويدفع بعملية التسوية السياسية الجارية إلى الأمام لإحداث الاستقرار المنشود.

جاء ذلك خلال لقاء البرهان أمس في الخرطوم مع تيبور ناجي مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية بحضور المبعوث الأمريكي للسودان دونالد بوث، بحسب السفير صديق محمد عبدالله مدير إدارة الشؤون الأوروبية والأمريكية بالخارجية السودانية في تصريح صحفي.

وقال السفير عبد الله، في التصريحات التي أوردتها وكالة الأنباء السودانية (سونا): إن اللقاء تميز بتبادل صريح لوجهات النظر بين الجانبين حيث قدم رئيس المجلس العسكري شرحا حول ما تم في السودان بعد الحادي عشر من أبريل وحول مسار التفاوض مع شركاء المجلس العسكري في العملية السياسية.

وأضاف: إن رئيس المجلس العسكري أكد انفتاح المجلس على الدور الإيجابي المتوقع من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي للوصول إلى تسوية سياسية .

من جانبه، أشار ناجي إلى أن الاجتماع اتسم بالوضوح والصراحة وتمت فيه مناقشة أحداث الرابع من يونيو(فض الاعتصام)، داعيًا إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف، لافتا إلى دعم الولايات المتحدة الأمريكية لجهود الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيجاد) والاتحاد الإفريقي ورئيس الوزراء الإثيوبي . وأضاف: إن كل المجتمع الدولي يريد ما يريده الشعب السوداني متمثلا في الدولة المدنية وإيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية بالسودان بما يمكنه من لعب دوره المهم في الإقليم.

وعبر عن أمله في أن تكون علاقات السودان والولايات المتحدة في وضع افضل .

وفي سياق متصل، أكد المبعوث الأمريكي للسودان دونالد بوث رغبة المجتمع الدولي في دعم تطلع الشعب السوداني إلى حكومة مدنية .

في السياق قالت بعثة الاتحاد الأفريقي المكلفة بمتابعة الشأن السياسي في السودان: إن النقاشات التي تقوم بها مع طرفي الأزمة في السودان كلا على حده تتقدم بصورة كبيرة. وقال محمد الحسن لبات مبعوث الاتحاد في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر أمس بمقر البعثة بالخرطوم، أنه متفائل دون إفراط في إحراز تقدم، بحسب (سونا).

إلى ذلك، وجهت النيابة العامة أمس للرئيس المخلوع عمر البشير اتهامات الفساد فيما يتعلق بالتعامل بالنقد الأجنبي وغسل الأموال.

وأعلنت النيابة في بيان «اكتمال كافة التحريات في الدعوى الجنائية المرفوعة في مواجهة الرئيس المخلوع عمر حسن أحمد البشير بنيابة مكافحة الفساد وتم توجيه تهم له بالفساد في التعامل بالنقد الأجنبي وغسل الأموال». من ناحية أخرى، قالت الأمم المتحدة أمس إنها تأكدت من مقتل 17 شخصا وإحراق أكثر من 100 منزل في قرية دليج بوسط إقليم دارفور في السودان في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

وقالت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور أيضا: إن 15 شخصا أصيبوا بجروح وإن أحداث العنف «وقعت خلال اشتباكات عنيفة بين البدو وسكان أغضبهم فيما يبدو زيادة أسعار السلع في السوق المحلية».