العرب والعالم

25 قتيلا في تفجير انتحاري واشتباكات بأفغانستان

13 يونيو 2019
13 يونيو 2019

ترحيل أكثر من 205 آلاف أفغاني من إيران وباكستان -

كابول- (د ب ا): لقى ما لا يقل عن سبعة أشخاص حتفهم في تفجير انتحاري، وقع بالقرب من مركبة للشرطة في إقليم ننكرهار شرق أفغانستان، وذلك بحسب ما قاله المتحدث باسم حاكم الإقليم أمس.

وقال المتحدث عطا الله خوجياني: إن نحو 11 شخصا أصيبوا في الهجوم، الذي وقع في عاصمة الإقليم جلال آباد. وأضاف إنه لم يتم بعد تحديد هوية الضحايا. ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

ويشار إلى أن مسلحي حركة طالبان وتنظيم «داعش» ينشطون بقوة في الإقليم، وعادة ما يشنون هجمات تستهدف القوات الأفغانية والمنشآت الحكومية والمنظمات الدولية.

كما ذكر مسؤولون أمس أن الاشتباكات المستمرة في ثلاثة أقاليم بأفغانستان، أسفرت عن مقتل 18 شخصًا وإصابة 13 آخرين على الأقل، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقال صلاح الدين برهاني، عضو المجلس المحلي: إن منطقة خواجة غار الواقعة في إقليم تخار شمال أفغانستان، شهدت وقوع معركة عنيفة أسفرت عن مقتل أربعة من أفراد قوات الأمن، وإصابة ستة آخرين.

وفي منطقة داي شوبان في إقليم زابول جنوب أفغانستان، قال هاشم جيراني، عضو المجلس المحلي: إن هجومًا شنته طالبان على نقطة تفتيش تابعة للشرطة أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة سبعة آخرين. وفي الوقت نفسه، أسفر اشتباك وقع بين طالبان والشرطة في منطقة أوبا بإقليم هيرات غرب أفغانستان عن مقتل ثلاثة أشخاص، بينهم فرد شرطة، بحسب ما قاله أحمد كاروخي، أحد أعضاء المجلس المحلي.

وقال عضو آخر في المجلس المحلي يدعى ساردار بهادوري: إن طالبان قتلت نجل زعيم قبلي إلى جانب اثنين مع رفاقه في منطقة جوريان بالإقليم. وعلى الرغم من المحادثات المستمرة بين الولايات المتحدة والمتشددين الإسلاميين لإيجاد حل سياسي للصراع القائم من فترة طويلة في أفغانستان، يهاجم المسلحون القوات الأفغانية والدولية بصورة منتظمة. من جانبها قالت المنظمة الدولية للهجرة أمس إن أكثر من 205 آلاف أفغاني غير مسجل تم إعادتهم أو ترحيلهم من إيران وباكستان هذا العام. وأوضحت المنظمة في تقريرها الذي يغطي الفترة ما بين يناير الماضي حتى مطلع يونيو الحالي أن أغلبية الذين تم إعادتهم وعددهم 195841 شخصا، جاؤوا من إيران.

وتوقعت المنظمة أن يعود هذا العام أكثر من 570 ألف أفغاني من إيران لأفغانستان بسبب الأزمات الاقتصادية في إيران. ويذكر أنه خلال عام 2018، عاد 773125 أفغانيا من إيران.

ويشار إلى أنه في الفترة من 2012 إلى 2018، عاد أكثر من 2ر3 مليون أفغاني لبلادهم. وفي الوقت نفسه، نزح أكثر من 5ر3 مليون شخص داخليا، وفقا للمنظمة. ويذكر أنه منذ يناير الماضي، نزح أكثر من 127 ألف أفغاني داخليا بسبب الصراع في أفغانستان. وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن النازحين داخليا كانوا بصورة أساسية من سكان الأقاليم الواقعة بشمال وشرق أفغانستان.